مشروعات متكاملة لتنمية سيناء بـ750 مليار جنيه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تنفذ الدولة عددا من المشروعات الكبرى فى مختلف القطاعات التنموية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتحت إشراف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، حيث بلغ إجمالي ما تم إنفاقه نحو مبلغ 750 مليار جنيه خلال السنوات الماضية فى مشروعات البنية التحتية والأساسية والخدمات والتنمية.

اقرأ أيضا| ياسمين فؤاد: البعد البيئي محوراً أساسياً في كافة القطاعات التنموية

وقال اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أنه تم إنشاء 17 تجمعًا فى سيناء بتكلفة مليار و595 مليون جنيه لخدمة 550 أسرة، منها 10 تجمعات فى وسط سيناء و7 تجمعات فى جنوب سيناء
،وقد حصل كل منتفع  على منزل و5 أفدنة للزراعة.

وأوضح أن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية، ويضم أراضى زراعية مجهزة ومسجدًا ومدرسة تعليم أساسى وساحة رياضية ومجمع محلات ومرافق خدمية متنوعة وأنشطة ومشروعات إنتاجية.

ولفت المحافظ إلى أن التجمعات التنموية تستهدف توطين 3.5 مليون نسمة، مؤكدًا على أن الإطار العام لإنشاء التجمعات التنموية يكمن فى الارتقاء بمستوى الموارد المتاحة وتدعيم الهيكل الاقتصادى والاجتماعى والعمرانى والأمنى بها، إلى جانب المساهمة فى حل المشكلة السكانية وتوفير المزيد من فرص العمل.

وأشار المحافظ إلى إقامة 13 تجمعًا للتنمية المتكاملة فى وسط سيناء، أيضا عن طريق جهاز تعمير سيناء، لافتًا إلى السعى لجعل سيناء سلة الغذاء فى مصر، وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضى الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجى.


وأكد على توصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام، والتى تضيف مساحة 400 ألف فدان إلى الرقعة الزراعية، منها 125 ألف فدان بالمحافظات المجاورة، و275 ألف فدان داخل شمال سيناء.


كما سيتم الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التى تضيف مساحة 600 ألف فدان جديدة إلى زمام الأراضى الزراعية بالمحافظة، وأنه سيتم البدء فورًا فى تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدان يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة.

وقال اللواء الدكتور محمد  شوشه،  أنه يجري استكمال العمل في إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط وأفريقيا بإجمالي إنتاجية تصل الى 300 ألف م٣ يوم علي 3 مراحل، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى بطاقة  100 ألف حيث يستغرق إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة عام واحد لإنتاج 200 الف م٣ يوم.


كما تم رفع كفاءة محطتين لتحلية المياه برفح بطاقة 10 آلاف مترا مكعب، ومحطتين آخرتين بالشيخ زويد بطاقة 10 آلاف مترا مكعبا ، وفى العريش 4 محطات بطاقة 25 ألف مترا مكعبا من المياه ، وفى بئر العبد جارى اقامة محطة مياه بها .. أما في وسط سيناء فتم انشاء 14 محطة لتحلية الآبار .


وأوضح المحافظ، أنه تم الانتهاء من شبكة مياه العريش الجديدة حيث تم تطوير ورفع كفاءه خطوط المياه في مدينة العريش بتكلفة بلغت 886 مليون جنيها وشملت تنفيذ شبكات بأطوال 650 ألف مترا وبأقطار مختلفة ما بين 110 ملليمترات إلى 710 ملليمترات، بالإضافة إلى حوالي 30 ألف وصلة منزلية للمشتركين. 


كما تم إنشاء محطات رفع وخزانات جديدة. من بينها رافع كرم أبو نجيله بسعة تخزينية 7 آلاف م٣  ، ورافع جنوب المساعيد بسعة تخزينية ٢20 ألف مترا مكعبا في اليوم تزداد إلى 40 ألف مترا مكعبا في اليوم، ورافع الصفا الجديد بسعة تخزينيه 10 آلاف م٣  تزداد إلى 20 ألف م٣ يوم .
 
وقال اللواء شوشة، بأن إنتاج هذه المحطات يضاف إلى ما يتم ضخه من محطة مياه القنطرة شرق إلى العريش بواقع من 45 – 50 ألف مترا مكعبا ليصبح الإجمالي ما بين 70 و75 ألف مترا مكعبا من المياه العذبة للشرب يوميا.

وفي مجال الصرف الصحى تم إنشاء شبكة للصرف الصحى بمدينة العريش، بتكلفة 130 مليون جنيها ثم استكمالها بتكلفة 30 مليون جنيها، كما تم البدء في عمل مشروع الصرف الصحى ببئر العبد .

الكهرباء

وأشار اللواء شوشة، إلى أن وزارة الكهرباء نفذت محطتى كهرباء محولات عملاقة من بينها محطة بالعريش ،ومحطة في الشلاق بالشيخ زويد .. زبافتتاحهما لن تنقطع الكهرباء عن مدن المحافظة  الي جانب تغذية المشروعات التى يجرى تنفيذها شرق العريش بالكهرباء .  

وأضاف، أن الشركة ستقوم بإضافة ٢٥٠ ميجاوات من الكهرباء من خلال انشاء مشروع محطة توليد كهرباء العريش الغازية .. بالإضافة إلى القدرات الاصلية للمحطة البخارية التى تقدر ب ٧٠ ميجاوات بمدينة العريش. 

كما يجرى إنشاء محطة إنتاج كهرباء جديدة بقيمة ٤٠٠ مليون بقدرة ١٢٥ * ٢ ميجاوات .. حيث ستقوم بتغطية شمال سيناء بالكامل بالكهرباء ، وتغذية المشروعات التنموية الجديدة بالكهرباء ، وسرعة دخول الوحدة في دقائق حال حدوث أى طارئ أو صيانة في الخطوط المغذية للمحافظة.

 

الرعاية الصحية:

وقال إنه في قطاع الصحة، يوجد مستشفى عام بالعريش و 5 مستشفيات مركزية بمدن المحافظة و 97 وحدة صحية بالقرى والتجمعات ، بخلاف المستشفى العسكرى وهناك بروتوكولات تعاون بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى للتعاون الطبى عن طريق أطباء من الجامعات: القاهرة والأزهر والمنصورة والزقازيق ، وهناك أطباء المعاهد والمستشفيات التعليمية، وأطباء من معهد القلب القومى أسبوعيا مما يرفع مستوى منظومة الصحة والعلاج بالمحافظة.

 كما تم تشغيل العيادات الخارجية المميزة بمستشفى العريش العام وبئر العبد النموذجي فترة مسائية ،  كما  تم  إنشاء وحدة العلاج الكيماوى بالعريش، والتي تخدم نحو 700 مريضا يتكبدوا مشقة السفر للعلاج فى المحافظات الأخرى . 

وهذا  يمثل إنجازا كبيرا، فضلا عن استحداث قسم القسطرة القلبية والرنين، وقسم الاستقبال والطوارئ، وقسم النساء والولادة وجراحات اليوم الواحد، والعلاج الكيماوى كمرحلة أولي، وجارى إنشاء مبنى الغسيل الكلوي.

قطاع التعليم :

وتابع اللواء شوشة، أنه فى قطاع التعليم لدينا نحو 650 مدرسة متنوعة بها أكثر من 115 ألف طالبا وطالبة،  من بينها 10 مدارس رسمية للغات ومدرسة يابانية ،ويعمل بها 11 ألف معلما ومعلمة ..الى جانب المهاهد الازهربة  بخلاف جامعة العريش وجامعة سيناء والمعاهد العليا والمتوسطة والمعاهد الأزهرية . 

وقد بلغت الاستثمارات في قطاع التعليم هذا العام بلغت ٢٤٠ مليون جنيها خلال العام الدراسى الجديد حيث تم إنشاء  ٢٢ مدرسة ما بين انشاء جديد وإضافة أجنحة لمدارس قائمة لتخفيف الكثافة بالمدارس، كما تم  افتتاح مدرسة التعليم الأساسي بحي أبي صقل بالعريش ومدرسة الحسنة الصناعية، ووضع حجر الأساس لمدرسة المتفوقين خلال الفترة المقبلة 

جامعة العريش:

قال  اللواء شوشة، إن قرار رئيس الجمهورية رقم 147 لسنة 2016م.،  بإنشاء جامعة العريش جاء تماشيًا مع خطة الدولة في التنمية الشاملة لشمال سيناء، حيث يُعد من أهم القرارات الاستراتيجية لخدمة المجتمع السيناوي، كما تيعد بمثابة رسالة للداخل والخارج على تمتع سيناء بالأمن والأمان والاستقرار. وتضم الجامعة ١١ كلية تكلفت نحو مليار جنية 

وأضاف أن إنشاء جامعة العريش اتجاه تؤيده القيادة السياسية  باعتبار ان التنمية تمثل الأمن القومي المصري، إلى جانب إحداث تنمية بشرية للمواطن كي يتسلح بالعلم والابتعاد عن الأفكار المتطرفة والانخراط في مجالات العمل، كما ان وجود الجامعة تعد انطلاقة جديدة الى تنمية شاملة ,وتعظيم استغلال الموارد المتاحة. 

 

 قطاع الإسكان:

ولفت اللواء شوشة، أن قطاع الإسكان بالمحافظة يشهد طفرة كبيرة، حيث تم تخصيص 20  ألف وحدة إسكان اجتماعي جديدة  من وزارة الإسكان للمحافظة، وتم توزع العمارات على مدن العريش وبئر العبد ومناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء والشيخ زويد، وتم إنشاء 89 عمارة سكنية بحي السبيل غرب العريش  بإجمالى 2136 وحدة سكنية.  

ويجرى إنشاء 6 عمارات سكنية بحي الريسة بالعريش بتكلفة ٤٢ مليون جنيه، حيث إن العمارة تضم ٥ طوابق (أرضى - ٤ أدوار علوي)، بها 20 وحدة سكنية، بمساحة 100 متر مربع للوحدة السكنية الواحدة. 

كما يجري العمل في إنشاء 200 وحدة إسكان تعاونى شاملة المرافق بتكلفة تبلغ 70 مليون جنيه ، كما يجري العمل في  تنفيذ 70 وحدة جديدة بتكلفة 29.451 مليون جنيه خلال 2022/ 2023م.اشراف جهاز تعمير سيناء.  

وأبرز المشروعات التي تسير فيها الدولة  في قطاع الإسكان مشروع تطوير وحدات الإسكان التعاوني بحي المساعيد بالعريش‎‎، لترميم 105 عمارات، بإجمالي 2337 وحدة سكنية، تم الانتهاء من رفع كفاءتها ، وتم تشطيبها بالكامل وتسليمها جاهزة بعد توصيل كافة المرافق، و تسليمها لأصحابها بدون تحميلهم أي تكلفة مالية..حيث بلغت التكلفة الإجمالية أكثر من 440 مليون جنيه. 

وأضاف، أنه بالنسبة لمدينة رفح الجديدة  فقد تم الانتهاء من الأولوية الاولي المرحلة الاولي باجمالي 41 عمارة سكنية، ويجري استكمال أعمال البنية الأساسية والمرافق لهذه المرحلة.. كما يجري العمل في المرحلة الثانية من مدينة رفح الجديدة والتي تضم 199عمارة سكنية  ، وتصل  التكلفة الكلية لإنشاء المدينة بكافة مساكنها تصل لـ2 مليار و330 مليون جنيه.

الطرق:

قال اللواء شوشة، إنه يجري العمل حاليا في تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية، من تطوير محور الساحل بالعريش، وانطلاق العمل في تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي العريش القنطرة  شرق، بالتزامن مع انطلاق العمل فى محاور الطرق الرئيسية بمدينة الشيخ زويد ورفح الجديدة. 

وأكد  على تنفيذ ٤ محاور جديدة للطرق بمركز ومدينة الشيخ زويد، لتيسير حركة مرور السيارات.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تطوير الطريق بداية من القنطرة حتى منطقة جلبانة، وغيرها من المناطق بطول 52 كيلو متر، حيث يجري حاليا إعادة تأهيل طريق العريش-القنطرة، وذلك برفع كفاءة الطريق واعلدة رصفة وإنارته، ويتم مشروع التطوير للطريق الدولي على ٣ مراحل كما يلي: 


المرحلة الأولى من القنطرة شرق حتى بالوظة بتكلفة ١٣٥ مليون جنية، أما المرحلة الثانية  تمتد من بالوظة حتى بئرالعبد بتكلفة 620 مليون جنية.، بينما  المرحلة  الثالثة تمد من بئرالعبد  حتى العريش.


مشروعات التطوير:

وأشار اللواء شوشة، أنه تم تجميل 5 ميادين وسط المدينة، والتطوير شامل لكافة الأعمال من طرق وكهرباء وتجميل،و هي "الساعة والنصر والميناء وبنك القاهرة والرفاعي" بوسط مدينة العريش.  

كما يجري  العمل في تطوير المحور  الساحلي لمدينة العريش وصولا لجامعة سيناء، ومنه لشارع الفاتح حتى منطقة النافورة بطول 8 كم، الي جانب  استكمال التطوير الكامل لكورنيش العريش والمدخل الغربي، وإنارة شاطىء العريش .


وقال إنه تم تحويل شبكات الكهرباء الهوائية الي كابلات أرضية في المربع السكني الواقع بين محاور جسر الوادي وشارع 23 يوليو وشارع الفاتح وشارع علي بن أبي طالب كما تم الانتهاء من تطوير حديقة العريش بحي المساعيد  لتكون جاهزة أمام المواطنين خلال إجازة عيد الفطر  مكان في للمواطنين ما هو الأطفال.

ولفت ، إلى أن المخطط يتضمن تطوير  4 حدائق أخرى في مدينة العريش، وهي: الساحة الرياضية في حي الزهور والحديقة العامة وفي حي ضاحية السلام وحديقة الريسة وحديقة الرائد العربي.

ميناء العريش:

ونوه اللواء شوشة، أن عملية تطوير الميناء ، تتضمن  تعميق الغاطس بالميناء من 7م إلى 14م، وإنشاء رصيف بحري بطول 250م، وجارٍ استكمال وتنفيذ كل من حاجز الأمواج الشرقي 500م، وحاجز الأمواج الغربي 1250م.، بشكل يسمح بدخول سفن بحمولات تصل إلى 40 ألف طن، بما يسمح باستقبال سفن ذات حمولات وأعماق أكبر.

وتتضمن أعمال التطوير إنشاء حوض ثان بجانب تطوير الرصيف التجارى ضمن ثلاثة أرصفة أخرى أحدها رصيف يستقبل السفن ذات الأعماق الصغيرة بجانب جونة للصيد.


بحيرة البردويل: 

قال إنه يجرى العمل حاليا فى المرحلة الثانية من تطوير وتنمية البردويل بعد انتهاء  المرحلة الأولى من مشروع التطوير، ويقوم بالاعمال شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات التابعة لهيئة قناة السويس، وذلك لتطهير البواغيز الرئيسية للسماح بدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك، وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من المسطح المائى للبحيرة. 

وذكر اللواء شوشه، إنه تم الانتهاء  من إنشاء 4 قري الصيادين بمنطقة ببئر العبد وتضم200 بيت على الطراز البدوي  كمساكن جدبدة للاقامة ، ومناطق خدمات متكاملة شرعت الدولة فى توفيرها   لأسر العاملين  الصيادين العاملين في بحيرة البردويل 

وأضاف،  إنه يجرى العمل فى مشروع إعادة خط السكة الحديد إلى سيناء تحت إشراف وزارة النقل.. حيث سيتم وصول الخط من الإسماعيلية كوبرى الفردان ثم بئر العبد والعريش.. و سيتم عمل خطين الأول يصل إلى منطقة الصناعات الثقيلة ببغداد مركز الحسنة لخدمة المشروعات الاستثمارية خاصة صناعة الأسمنت ، والثانى إلى مدينة رفح. 

منطقة الصناعات الحرفية: 

وذكر أنه  تم إنشاء مجمع مصانع الرخام والجرانيت، حيث تمتلك شمال سيناء ١٢ خامة معدنية ذات جدوى اقتصادية، من بينها الرمال البيضاء، وإنشاء مصنعين للأسمنت.. حيث تم افتتاح مجمع الصناعات  بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد والذي يضم 48 ورشة حرفية،  حيثة تم طرحها علي المنتفعين من أبناء المحافظة.،وذلك بعد تجهيزها وتوصيل المرافق والبنية الاساسية لها.. حيث تضم  المنطقة   ورش كرستال والومونيوم وإصلاح السيارات  سمكرة وميكانيكا وغيرها. 

تطوير  العشوائيات :


وقال اللواء شوشة، أنه يجري تطوير  5 مناطق  بمدينة العريش هى عاطف السادات، الصفا، غرب العريش، شمال العريش، كرم ابو نجيلة، وتشمل اعمال التطوير  اعمال الرصف واعادة تأهيل وتطوير شبكة  الكهرباء.

وتبلغ تكلفة تطوير المناطق العشوائية تبلغ  ٢٢٥ مليون جنيه، بتمويل من صندوق التنمية الحضارية التابع لرئاسة مجلس الوزراء. 


وقال اللواء شوشة، أنه يجري تنفيذ خطة لتطوير منظومة ادارة المخلفات بالمحافظة ،بإجمالي استثمارات نحو 131 مليون جنيه، وذلك بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية. 


واختتم أنه تم تشغيل  سوق  الجملة غرب  العريش والذي  تم إنشاؤه على مساحة 14 فدانا وبتكلف وصلت نحو 170 مليون جنيه، بعد الانتهاء من شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي الداخلية.