البابونج.. الحل الأمثل لعلاج توتر الامتحانات 

فوائد البابونج لعلاج التوتر
فوائد البابونج لعلاج التوتر

يشتهر البابونج بقدرته على تهدئة الأعصاب والقضاء على التوتر خصوصا وقد كان البابونج جزءًا من العلاج التقليدي لآلاف السنين، نظرًا لفوائده الجديرة بالثناء في علاج مجموعة من الاضطرابات بما في ذلك توفير الراحة من القلق ومشاكل المعدة. 

ويأتي مصطلح "البابونج" من الكلمة اليونانية "شمام البطيخ" ، والتي تعني التفاح المطحون وقد تم إعطاؤه نظرًا لمذاقه العشبي بالفواكه، شجرة البابونج التي تحمل الاسم النباتي Matricaria chamomilla هي موطنها الأصلي في مصر وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والمغرب وأوروبا الشرقية.

ويحظى البابونج بشعبية كبيرة في الأيورفيدا والمعالجة المثلية والطب الصيني والعديد من الحضارات الأخرى،  استخدم الرومان والمصريون القدماء هذه العشبة من الناحية الطبية والتجميلية، لم يستخدموها فقط للألم والالتهابات والحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي ولكن أيضًا كعطر وشامبو ومزيل للعرق، حتى أن النساء المصريات قد وضعن بتلات الزهور المسحوقة على بشرتهن لتجديد شباب البشرة والحفاظ على توهج الشباب، وذلك بحسب موقع netmeds. 

 

لماذا يستخدم البابونج في علاج التوتر والقلق؟ 

 

يمكن تصنيف البابونج إلى نوعين هما البابونج الألماني (Chamomilla recutita) والبابونج الروماني (Chamaemelum nobile)، وزهرة البابونج هي مجموعة من المركبات الطبيعية مثل الفلافونويد ، سيسكيتيربين ، ومضادات الأكسدة. 

 

اقرأ ايضا|لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة ينصح بتناولها قبل الامتحانات لزيادة التركيز  

 


ويحتوي البابونج على مركب كيميائي عطري يعرف باسم تشامازولين ، والذي يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات ومسكنات ومضادة للتشنج.

 

نظرًا للرائحة العطرية المميزة، لا يمكن تخمير البابونج كشاي فحسب، بل يمكن استخدامه أيضًا في صنع العصائر والمثلجات والمنشطات الصحية والكعك وحتى نقعه في الحليب، وكوب من الماء الساخن مغموس بتلات زهرة البابونج المجففة أو الطازجة له فوائد رائعة للصحة والبشرة.

 

الفوائد الصحية الأخرى للبابونج: 

 

يعالج  مشاكل الجهاز الهضمي: 


يعتبر البابونج من أفضل المشروبات العشبية التي تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، وهذه العشبة العجيبة موثوقة لتعزيز الهضم والشهية وإزالة السموم من الجسم. 


ويحفز إفراز العصارات الهضمية وبالتالي يزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأساسية ويعزز الهضم، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخصائص الطاردة للريح فعالة للغاية في منع احتباس السوائل وعلاج حالات مثل انتفاخ البطن ، وانتفاخ البطن ، والانتفاخ ، وآلام البطن ، والتهاب القولون التقرحي ، ومتلازمة القولون العصبي.

 

يعالج القلق: 


يعمل المكون النشط apigenin في البابونج كمهدئ طبيعي، الطبيعة المهدئة للنبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل القلق، إن استنشاق أبخرة البابونج الناتجة عن استخدام زيت البابونج أو شرب شاي البابونج يساعد العشب على الارتباط بمستقبلات البنزوديازيبين في الدماغ ، ويعمل كعامل مهدئ ومنوم خفيف.

اقرأ ايضا|تعرف على أفضل وقت لتناول الفاكهة

 كما أنه يزيد من إفراز هرمونات السيروتونين والميلاتونين في الجسم التي تخفف من أعراض القلق والتوتر المزمن وتعالج الاضطرابات مثل الهستيريا والكوابيس والأرق.


 تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون شاي البابونج بشكل منتظم يساعد العقل على التخلص من الأفكار المضطربة، ويقلل من التعب الذهني ويحسن أنماط النوم.

 

يعزز الجلد: 


ويلعب البابونج دورًا محوريًا في علاج الالتهابات الجلدية المختلفة، إن وفرة مضادات الأكسدة في الأعشاب القوية فعالة للغاية في إزالة الجذور الحرة الضارة من الجسم وتخفيف حالات الحساسية مثل الصدفية ، والأكزيما ، وحب الشباب ، وحروق الشمس ، والوردية ، وما إلى ذلك، و كما أنه يعالج علامات الشيخوخة المختلفة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة وما إلى ذلك ويضفي توهجًا صحيًا ومشرقًا.

 

يمنع تقلصات المعدة: 

 


يحتوي البابونج خواصًا واسعة النطاق لتسكين الآلام ومضادة للتشنج. يحدث الألم والالتهاب بشكل عام بسبب الإفراط في إفراز هرمون البروستاجلاندين، وبفضل البابونج ، يريح الرحم ويقلل بشكل فعال من إنتاج البروستاجلاندين. كما أنه يقلل من تقلصات المعدة بسبب عسر الهضم ويعمل عن طريق زيادة مستويات الجلايسين في الجسم، وهذا بدوره يساعد على تقليل شدة التشنجات العضلية ، مما يضمن صحة الجهاز الهضمي. 

 

يدير مستويات السكر في الدم: 


تعتبر الخاصية الممتازة لخفض سكر الدم في البابونج مفيدة للغاية في خفض مستويات السكر في الدم المرتفعة في الجسم ، وبالتالي إدارة مرض السكري.


و يمنع البابونج تلف خلايا البنكرياس الذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر في الجسم، و يصبح إنتاج الأنسولين من خلايا البنكرياس نشطًا أثناء تناول هذه العشبة، وعند الاستهلاك المنتظم ، يساعد على تقليل تكسير النشا إلى جلوكوز مما يؤدي بدوره إلى خفض مستوى السكر في الدم أثناء الصيام .

 

متى تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2023؟ 
 


أوضحت وزارة التربية والتعليم أن الامتحانات تبدأ 12 يونيو المقبل بمادتى التربية الدينية والتربية الوطنية، والثلاثاء 13 يونيو مادتي الاقتصاد والإحصاء، والأحد 18 يونيو اللغة العربية والثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية والأحد 25 يونيو المقبل الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

 

اقرأ ايضا|لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة ينصح بتناولها قبل الامتحانات لزيادة التركيز