«تشاتام هاوس» يُطلق برنامجًا تدريبًا حول العمل المناخي الإنساني في مخيمات اللاجئين

مخيمات اللاجئين - صورة موضوعية
مخيمات اللاجئين - صورة موضوعية

أعلن المعهد الملكي للشئون الدولية (تشاتام هاوس) البريطاني عن إطلاق برنامج للتدريب والبحث العلمي حول العمل المناخي الإنساني من أجل تحسين إدارة العمل المناخي والطاقة في مخيمات اللاجئين.

وأوضح المعهد، في بيان له، أن هذا البرنامج سينفذ بالشراكة مع مبادرة "خطة العمل العالمية للطاقة المستدامة في حالات النزوح" التابعة للأمم المتحدة .

وأشار معهد "تشاتام هاوس" إلى أن البرنامج يستهدف الأشخاص الذين عاشوا تجربة التهجير القسري، مثل اللاجئين السابقين أو الحاليين، وطالبي اللجوء والمشردين داخليا وغير محددي الجنسية وغيرهم من هذه الفئات. وسينظم في العاصمة البريطانية لندن في الفترة من أكتوبر 2023 إلى يوليو 2024 .

وأضاف أن هذا البرنامج يشمل التدريب على مهارات القيادة والشئون الدولية ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى برنامج بحثي قائم على تحليل البيانات الكمية من أجل دعم أهداف توفير عمل إنساني شامل لحلول الطاقة في مخيمات اللاجئين.

اقرأ أيضًا | شيخ الأزهر يوجه بإرسال إعانات إغاثية لمسلمي الروهينجا

تجدر الإشارة إلى أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أطلقت عام 2019 استراتيجيتها العالمية للطاقة المستدامة للفترة بين عامي 2019 و2024.

وتركز هذه الاستراتيجية على هدفين، أولهما يشمل تحسين حماية وسلامة اللاجئين، وثانيهما يتعلق بالحد من الأثر البيئي للعمليات الخاصة باللاجئين من خلال الانتقال إلى حلول الطاقة النظيفة.

وتشجع هذه الاستراتيجية العمل على أربعة مجالات رئيسية، هي: تلبية احتياجات الطاقة للعائلات اللاجئة من بداية حالات الطوارئ، وتحسين إمكانية الوصول إلى الطاقة المستدامة الآمنة وذات التكلفة المعقولة لاستخدامها في الطهي، وتوسيع نطاق إمداد الطاقة الكهربائية المستدامة للعائلات، وأيضا توسيع نطاق إمداد الطاقة الكهربائية المستدامة للمرافق المجتمعية ومرافق الدعم بالتوازي مع تقليل الاستهلاك العام.