كيفية تصنيع حليب اللوز وفوائده

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حليب اللوز أصبح شائع الاستخدام على نطاق واسع في الكثير من دول العالم بسبب قوامه ونكهته الغنية وطعمه اللذيذ .

ويشتهر اللوز بفوائده الصحية واستخدامات الطهي الشهية ومذاقه اللذيذ،ويمكن تناول اللوز كوجبات خفيفة، ثم طحنه إلى دقيق وتحويله إلى حليب كريمي، المعروف باسم حليب اللوز.

ويعد حليب اللوز هو أحد أشهر منتجات اللوز التي أصبحت شائعة على نطاق واسع في الكثير من دول العالم بسبب قوامه ونكهته الغنية، ولكونه حليبا نباتيا صحيا ولذيذا، ويمكن أن يكون بديلًا للحليب البقري.

 

طريقة صنع حليب اللوز


يتم إعداد حليب اللوز عن طريق نقع اللوز وخلطه بالماء ثم تصفية الخليط لإزالة المواد الصلبة، كما يلي:

• نقع كوبين من اللوز في الماء طوال الليل وتصفيتهما قبل الاستخدام

• إزالة قشر اللوز وإضافة اللوز المقشر إلى الماء في الخلاط ليتم ضربه ومزجه مدة 1-2 دقيقة حتى يصبح الماء معكرًا واللوز مطحون ناعماً.

• صب الخليط في مصفاة توضع فوق كأس.
• الضغط لأسفل لاستخراج السائل قدر الإمكان.
• تخزين حليب اللوز في البراد لمدة 4-5 أيام

بديل للحليب البقري


ويرى الباحثون أن حليب اللوز يعد بديلا جيدا للأطفال والبالغين الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحمل الحليب. كما أنه يعد اختيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.


إن حليب اللوز غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، من بينها فيتامين E والريبوفلافين وفيتامين D والنحاس والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور،ولكن يجب الحذر عند شرائه جاهزا أن يتم اختيار حليب لوز بدون إضافات سكر أو مواد حافظة:

لأن حليب اللوز منخفض السعرات الحرارية والسكر، فإن تناول كميات كبيرة منه لا تتسبب في زيادة الوزن، ويحتوي اللوز أيضًا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة MUFA، والتي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.


2. مستويات السكر في الدم


لا يسبب حليب اللوز غير المحلى ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمرضى السكري.، إن حليب اللوز من المشروبات منخفضة الكربوهيدرات لذا فهو يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.


3. صحة العظام


نظرًا لأن حليب اللوز غني بالكالسيوم وفيتامين D، فإن تناوله سيساعد في الحفاظ على عظام قوية وصحية.


4. صحة القلب


يحتوي حليب اللوز على نسبة عالية من الدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعد مفيدة لصحة القلب. يمكن لشرب حليب اللوز أن يخفض الكوليسترول الضار LDL ويزيد الكوليسترول الجيد HDL، وبالتالي يحسن صحة القلب.

5. يكافح أضرار الجذور الحرة


يعتبر حليب اللوز مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لحماية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة. يحارب فيتامين E أيضًا الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.


6. مخاطر مرض الزهايمر
يساعد محتوى فيتامين E في حليب اللوز في إبطاء تطور الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر. لقد وجدت الدراسات أن فيتامين E يحسن الأداء العقلي ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.


7. خالٍ من اللكتوز ومنتجات الألبان
يعد حليب اللوز، لكونه خاليا من اللاكتوز بشكل طبيعي، خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حالات عدم تحمل اللاكتوز. يعاني البعض من حالات عدم قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز، الموجود في الحليب البقري، ويعد الحليب النباتي الحل المثالي لتجنب الآثار الجانبية التي يتعرضون لها نتيجة لتناول منتجات الألبان.

الآثار الجانبية لحليب اللوز

أفادت دراسة نشرت عام 2015 في دورية طب الأطفال أن الأطفال الذين تناولوا كميات كبيرة من حليب اللوز تكونت لدى البعض منهم حصوات الكلى، خلص الباحثون إلى أن حليب اللوز مصدر غني للأكسالات الغذائية، التي تسبب حصوات الكلى وبالتالي يجب تجنبها من قبل الأطفال، وكما يحذر الأطباء من تناول الأطفال بعمر أقل من عام لأي حليب نباتي، بما في ذلك حليب اللوز، لأنه يتعارض مع امتصاص الحديد ويمكن أن يسبب نقص المغذيات.

استخدامات متعددة

يضاف حليب اللوز إلى الشوفان على الإفطار، يضاف إلى الشاي أو القهوة أو الكاكاو أو الشوكولاتة الساخنة

• يضاف حليب اللوز إلى العصائر الطبيعية الطازجة

• يضاف إلى الحساء والصلصات وتوابل السلطة

• يستخدم حليب اللوز لخبز الكيك والآيس كريم والحلوى.

اضرار حليب اللوز

حليب اللوز هو من أنواع الحليب غير الحيوانية اللذيذة والمفيدة التي يتم صنعها من خلال مزج اللوز مع الماء وتصفية الناتج.، ولكن ما هي أضرار حليب اللوز؟

أضرار حليب اللوز

1- الحساسية
أحد أضرار حليب اللوز هو ظهور أعراض الحساسية تجاه المكسرات التي قد تتراوح بين الأعراض الخفيفة إلى الأعراض الشديدة، إذ يُعد اللوز أحد أكثر المكسرات التي تسبب الحساسية، ومن أعراض الحساسية تجاه المكسرات نذكر:

تورم الوجه
*الشعور بالخدران حول الفم.
*الغثيان.
*الشعور بطعم معدني في الفم.
*

انخفاض ضغط الدم.


2. تورّم الغدة الدرقية
يعد تورم الغدة الدرقية هو أحد أضرار حليب اللوز، إذ أن اللوز يحتوي على مركبات تمتلك خصائص لمرض الدراق فهي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي لليود، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تورم الغدة الدرقية.

3. المشكلات التنفسية
قد يسبب حليب اللوز ظهور بعض المشكلات التنفسية خاصةً عند مرضى الربو، ومن الأعراض التنفسية التي قد تظهر نذكر:

*ضيق التنفس وظهور صوت الصفير مع التنفس.
*تشنج الحنجرة وانسداد المجرى الهوائي.


4. المشكلات الهضمية
أحد أضرار حليب اللوز هو ظهور المشكلات الهضمية مثل:

*انتفاخ البطن وزيادة حجمه.
*المغص والإسهال.
*ظهور دم مع البراز.
*الشعور بآلام في الشرج.


5. غير مناسب للرضع
بالرغم من أنه يجب الامتناع عن تقديم حليب الأبقار وأنواع الحليب غير الحيوانية للرضع تحت عمر السنة ويجب التقيد فقط بالرضاعة الطبيعية أو تركيبة الحليب الصناعي إلى عمر 6 أشهر، إلّا أن أنواع الحليب غير الحيوانية تشكّل ضررًا لنمو الرضيع، إذ أنها من المصادر غير الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الرضيع.

6. احتواءه على العديد من المواد المضافة:
يحتوي حليب اللوز على العديد من المواد المضافة، مثل: السكر، والملح، والليسيثين (Lecithin)، وكاراجينان (Carrageenan)، التي قد تسبب العديد من المشكلات مثل زيادة الوزن أو تسوس الأسنان أو ارتفاع سكر الدم أو ظهور بعض المشكلات المعوية.

*نصائح خاصة حول تناول حليب اللوز:

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء باستخدام حليب اللوز، ومن هذه النصاح نذكر:

*ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء بشرب حليب اللوز خاصةً في حال وجود بعض الأمراض المزمنة.
*عدم استهلاك حليب اللوز بكثرة من قِبل مرضى حصى الكلى؛ بسبب احتواء حليب اللوز على أكسالات الكالسيوم.
*تجنب استهلاك حليب اللوز من قِبل الأشخاص المصابين بحساسية المكسرات.