15 فيلمًا تنير «أيام القاهرة السينمائية»

ملتقى أيام القاهرة السينمائية
ملتقى أيام القاهرة السينمائية

انطلقت الأربعاء الماضي، فعاليات الدورة السادسة لملتقى أيام القاهرة السينمائية الذي تقيمه سينما زاوية خلال الفترة من 17 مايو إلى 10 يونيو المقبل، ويضم برنامج هذا العام 15 فيلما عربيا فيهم مزج بين التجارب الروائية والتسجيلية.

ويأتي في مقدمة الأفلام المشاركة الفيلم المصري “19 ب” للمخرج أحمد عبدالله ويشارك في بطولته سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي، وكان الفيلم قد شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأخيرة وحصل على ثلاث جوائز، هى جائزة الاتحاد الدولي للنقاد “الفيبرسي”، وجائزة أفضل فيلم عربي، وجائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني وحصل عليها مدير التصوير مصطفى الكاشف.

ومن فلسطين يشارك أربعة أفلام، الأول هو فيلم “علم” الحاصل على جائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة، والثاني “حمى البحر المتوسط” للمخرجة مها الحاج والذي شارك في قسم نظرة ما بمهرجان كان، والثالث فيلم “اليد الخضراء” للمخرجة جمانة مناع، أما الفيلم الرابع فهو  التسجيلي “الفيلم رقم 21” لمهند اليعقوبي.

وتتواجد أيضًا أربعة أفلام تونسية، الأول “حرقة” للمخرج لطفي ناثان الذي حصد جائزتين خلال مهرجان البحر الأحمر، أفضل مخرج، وأفضل ممثل لآدم بيسة، والفيلم الثاني “جزيرة الغفران” للمخرج الكبير رضا الباهي، بالإضافة إلى فيلمين شاركا في قسم أسبوع المخرجين بمهرجان كان “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السحيري، و”أشكال” ليوسف الشابي. 

ويظهر في برنامج هذا العام الفيلم السوري “نزوح” للمخرجة سؤدد كعدان، والذي حصل على جائزة الجمهور من مهرجان فينيسيا السينمائي، والفيلم العراقي “جنائن معلقة” للمخرج  أحمد ياسين الدراجي، ومن المغرب يتواجد فيلم “الملعنون لا يبكون” من إخراج فيصل بوليفة، ومن الجزائر الفيلم التسجيلي “الإبحار في الجبال” من إخراج كريم عينور، ومن لبنان الفيلم التسجيلي “أهل الشاطئ الأخير” للمخرج ماهر أبي سمرا.

وكان فيلم افتتاح فعاليات أيام القاهرة السينمائية هو السوداني «السد» للمخرج علي شر، وهو الفيلم الذي عرض في قسم أسبوع المخرجين بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي وشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة أيضًا.

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ 18/5/2023

اقرأ أيضًا : مخرج «هو ميت الآن»: الفيلم يعرض بمهرجان "منصات" للمرة الثانية في القاهرة