السيسي: مفهوم العمل العربي المشترك يجب أن يمتد للتعامل مع الأزمات العالمية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية الاعتماد على جهودنا المشتركة وقدراتنا الذاتية والتكامل، لصياغة حلول حاسمة لقضايانا، مشددا على أن ذلك أصبـح واجبا ومسـئولية.

اقرأ أيضا | السيسي: أزمة السودان تنذر بصراع طويل الأمد.. والأمن العربي لا يتجزأ

وأوضح الرئيس السيسي، خلال كلمته بالقمة العربية، أن تطبيق مفهوم العمل المشترك يتعين أن يمتد أيضا للتعامل مع الأزمات العالمية وتنسيق عملنا، وذلك لإصلاح منظومة الحوكمة الاقتصادية العالمية، وفى القلب منها؛ مؤسسات التمويل، وبنوك التنميــة الدوليـة التى ينبغى أن تكون أكثر استجابة، لتحديات العالم النامى.

ونوه الرئيس السيسي، بأن حالة الاستقطاب الدولى أصبحت تهدد منظومة "العولمة" التى كان يحتفي بها العالم وتستدعى للواجهة صراعا لفرض الإرادات وتكريس المعايير المزدوجة فى تطبيق القانون الدولى.

انطلقت اليوم الجمعة،  في مدينة جدة السعودية القمة العربية الـ32 على مستوى القادة العرب وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتشهد القمة حدثًا استثنائيًا يتمثل في عودة سوريا إلى أحضان جامعة الدول العربية بعد غياب طويل نتيجة تجميد عضوية دمشق في الجامعة، لتكون هذه أبرز ملامح قمة جدة المرتقبة.

وتشارك سوريا لأول مرة في القمة العربية بعد غياب وصل إلى ١٢ عامًا، وسيرأس الرئيس السوري بشار الأسد وفد بلاده في قمة جدة

وقرر مجلس الجامعة العربية خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية، في ٧ مايو الجاري، عودة سوريا إلى الجامعة واستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها وفي جميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

وأفاد بيان صادر عن الجامعة بأنه تقرر "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو 2023".