لست البيت.. ما هي الزيوت المهدرجة وأضرارها وكيفية تقليلها؟ 

 الزيوت المهدرجة وأضرارها
الزيوت المهدرجة وأضرارها

أوضحت د. إسراء موسي ، باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن الهدرجة هي عملية يتم بها تحويل الزيوت النباتية السائلة إلى دهون صلبة بواسطة إضافة الهيدروجين في وجود عامل حفاز (مثل النيكل) وتتحول الزيوت خلال عملية الهدرجة إلى دهون مشبعة وقد ينتج دهون متحولة خاصة في حالة الهدرجة الجزئية.


ويعتبر الاستهلاك العالي للأحماض الدهنية المشبعة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك تم إصدار قرار رقم 19 لسنة 2022 الصادر من الهيئة القومية لسلامة الغذاء بشأن تحديد نسبة الأحماض الدهنية المتحولة في الغذاء بحيث لا تزيد النسبة عن 2% من نسبة الدهون في الطعام، ومنع الهدرجة الجزئية التي ينتج عنها تكون الأحماض الدهنية المتحولة، وأنه يجب كتابة نسبة الدهون المشبعة في بطاقة البيانات ليتم ترك الاختيار للمستهلك اذا أراد تناوله بعد معرفة النسبة.

اقرأ ايضاً| لتجنب أضرار المواد الكميائية.. وصفة طبيعية لصبغ الشعر الأبيض


وعن أضرار الدهون المتحولة وكيف يمكن التقليل من استخدامها، قالت د. إسراء أن تناول الأطعمة المحتوية على الدهون المتحولة يهدد بخطر الإصابة بالأمراض غير المعدية (السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وانسداد الشرايين وقد يؤدي الى الوفاة) 


ويمكن تقليل تناول الدهون، وخاصة الدهون المشبعة والدهون المتحولة المنتجة صناعياً عن طريق:


* تبخير الخضار أو سلقه أو الطهي في الفرن أو الاير فراير بدلاً من القلي في الزيت.


* استبدال الزبدة والدهون الحيوانية والسمن بالزيوت الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة مثل زيت فول الصويا والكانولا (بذور اللفت) والذرة وعباد الشمس.


* قراءة بطاقة البيانات لمعرفة المكونات من الدهون.


وللتعرف على الأطعمة المحتوية على الدهون المتحولة، يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على الدهون المتحولة لذا عند الشراء يجب قراءة بطاقة البيانات بحرص شديد والتأكد من نسبة الأحماض الدهنية المتحولة والدهون المشبعة.


قد تكون متواجدة في الأطعمة المخبوزة والمقلية والأطعمة المعبأة مسبقًا (مثل المعجنات والفطائر والكحك والبسكويت والويفر ومبيض القهوة والجبن نباتي الدهن والسمن النباتي).


لذا بدلا من شراء الوجبات الخفيفة والسريعة والمعجنات وأنت خارج المنزل يفضل إعداد وجبات صحية في المنزل مثل خضار أو فاكهة مقطعة أو سندوتشات جبن بالخيار أو معجنات تم اعدادها منزليا.