«التموين» تتيح للمصطافين صرف الخبز المدعم بـ 10 محافظات ساحلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فتح نظام صرف الخبز المدعم على ماكينات صرف الخبز، داخل نحو 10 محافظات الساحلية، تشهد إقبالا من المصطافين عليها خلال فترة الصيف وذلك حتي نهاية أغسطس القادم.

وفقا لمصادر مطلعة بوزارة التموين، جاءت المحافظات التي تم فتح نظام صرف الخبز بها على النحو غ( مطروح، الاسكندرية، بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، البحر الأحمر، جنوب سيناء، "بلطيم" في كفر الشيخ، "جمصة" في الدقهلية، "رأس البر" في دمياط.)

ويحق للمصطاف الذي يحمل بطاقة تموينية الحصول على الخبز البلدي المدعم طوال فترة إقامته في إحدى المحافظات الساحلية السابق ذكرها، بينما يستمر صرف المقررات التموينية داخل المحافظة التي يتبعها فقط، وليس بالمحافظة التي يقضي به عطلة الصيف.

وأكدت وزارة التموين، ارتفاع قيمة قيمة الدعم الموجه للخبز والسلع التموينية إلى 127 مليار جنيه في الموازنة الجديدة 2023/2024، حيث زاد الدعم المخصص للخبز فقط بقيمة 37 مليار جنيه، لتصل 92 مليار جنيه بدلا من 57 مليارا، في حين يتم توجيه الباقي لصرف السلع لاصحاب البطاقات.

وأوضح الدكتور علي المصيلحى وزير التموين، أن الزيادة الجديدة في دعم الخبز تأتي بالتزامن مع ارتفاع أسعار توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 إلى 1500 جنيها للإردب، في إطار توجه الدولة لدعم المزارعين لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎، فضلاً عن تحملها قيمة الزيادة في أسعار السولار نيابة عن المخابز لتوفير الرغيف بـ 5 قروش.

واضاف الوزير أن الوزارة تستهدف استلام نحو 4 ملايين طن قمح محلي هذا الموسم عبر 420 نقطة علي مستوي الجمهورية، حيث يتم تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن.

ولفت إلى أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدا ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

وفي سياق متصل قال محمد عبد الله مدير مكتب تموين مدينة جمصة الساحلية بمحافظة الدقهلية أنه تم زيادة إنتاج الخبز المدعم في المدينة مع بدء زيادة أعداد المصطافين في المدينة، حيث في شهور العام يتم انتاج ما يتراوح من 50 إلي 60 ألف رغيف بلدي مدعم يوميًا، وترتفع إلى 93 ألف رغيف بلدي يوميًا لزيادة أعداد المقيمين في جمصة نتيجة تواجد المصطافين.

وأضاف عبد الله أن مدينة جمصة بها 8 مخابز بلدية مدعمة تستهلك يوميًا 142 شيكارة دقيق يوميًا، بينما توجد 5 مخابز سياحية حرة لإنتاج العيش الفينو وكافة المخبوزات.

اقرأ أيضا التموين: صرف 70% من مقررات مايو