وزير المالية الصومالي: نحطو خطوات ثابتة نحو تحقيق الاستقرار ببلادنا

وزير المالية الصومالية علمي محمود نور
وزير المالية الصومالية علمي محمود نور

قال وزير المالية الصومالية علمي محمود نور، اليوم الاثنين إن بلاده تخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق الاستقرار لأبناء الشعب الصومالي، مبينا أنه بنهاية العام سيحقق الصومال تقدما ملموسا في مجال التنمية. 

وأضاف نور خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية على المستوى الوزاري أن الحكومة الصومالية تعمل من خلال ركائز أساسية لمواجهة الإرهاب وتداعياته وكذلك التغيرات المناخية سواء الجفاف والفيضانات، بالإضافة إلى العمل على الانتهاء من الديون المتراكمة. 

وأكد ضرورة التركيز على دعم السلام والتنمية في السودان، معربا عن تطلعه لوقف نزيف الدم السوداني، محذرا في الوقت ذاته من أن استمرار الوضع على ما هو عليه من اشتباكات وصراعات ينذر بكارثة إنسانية إذا لم يتم تحكيم صوت العقل وضبط النفس بين جميع الأطراف السودانية. 

اقرأ أيضًا | قوات الأمن الصومالية تقتل 44 من المليشيات المرتبطة بتنظيم القاعدة

وثمن وزير المالية الصومالي، جهود المملكة العربية السعودية التي نجحت في التوصل إلى اتفاق بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة والذي يعتبر خطوة مهمة لحقن دماء الشعب السوداني وتوفير الحماية للمدنيين، مشيرا إلى أهمية وجود تكتلات اقتصادية عربية قادرة على مواجهة التكتلات الاقتصادية العالمية.

ونوه بأن الخطوات التي تخطوها الصومال تتطلب مزيدا من دعم الأشقاء العرب لإعادة الإعمار وإعفاء الديون الخارجية الصومالية المستحقة للدول والصناديق العربية وذلك انطلاقا من المسؤولية العربية الجماعية لدعم الاستقرار والتنمية في الصومال.