فيتامين هام قد يؤخر الحمل

سيدة تحمل قرص من فيتامين د
سيدة تحمل قرص من فيتامين د

بعض النساء قد يواجهن مشاكل في حدوث الحمل، وبالرغم من تعدد الأسباب وراء ذلك إلا أن البعض يرى أنه يمكن أن يكون لفيتامين «د» دور في حدوث الحمل.

 لذلك لنتعرف هل نقص فيتامين د يؤخر الحمل فعلا؟ وما هي فوائد فيتامين د عمومًا.

هل نقص فيتامين د يؤخر الحمل ؟ 

حسب بعض التقارير والدراسات، يمكن أن يكون لفيتامين د دور في تعزيز فرص الحمل، من خلال إدراجه من ضمن العلاجات المتعلقة بمشاكل الخصوبة عند البعض، كما يرشحه كثير من الخبراء بنسب محددة وفي حالات معينة عند علاج بعض المشكلات الشائعة التي قد تؤثر على فرص الحمل مثل السمنة ووجود مخزون منخفض من البويضات. 

إقرأ أيضًا:الصحة العالمية في تحذر لها: وفاة حامل أو رضيع كل 7 ثوانٍ
ولايزال أيضا هناك جدل على كمية فيتامين د المطلوبة للجسم لعلاج مثل هذه الحالات، بل بعض التقارير ترى أن الكميات الكبيرة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الصحة، لذلك يجب مناقشة الطبيب حول الكمية المطلوبة من مكملات فيتامين د. 

ما هي فوائد فيتامين د أثناء الحمل؟

 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ,فأن نقص فيتامين د خلال فترة الحمل قد يكون له علاقة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية مثل تسمم الحمل، وسكر الحمل، وأيضا الولادة المبكرة، بل يعتقد أيضًا أن فيتامين د قد يكون له دور في خفض فرص ولادة طفل بوزن منخفض.
 لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث التي تؤكد على تأثير مكملات فيتامين د تحديدًا وحدها خلال فترة الحمل سواء بشكل إيجابي أو سلبي، في العموم ينصح دائما بالسعي للحصول على الفيتامينات بما فيها فيتامين د من مصادرها الطبيعية، و يجب مناقشة الطبيب حول الطريقة التي يمكن الحصول منها على فيتامين د والكميات المطلوبة خلال الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.