كريستيان برجر في يوم أوروبا: علاقتنا مع مصر قوية ومزدهرة

صورة من فاعلية يوم أوروبا
صورة من فاعلية يوم أوروبا

أكد  كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة ان  الاثنى عشر شهرا الماضية شاهداً على قوة العلاقات المصرية-الأوروبية حيث عقد مجلس الشراكة.

وأضاف أنه تم أيضا الاتفاق على أولويات الشراكة و التي ستكون دليل العلاقات مع مصر في السبع سنوات القادمة.

وتابع قائلا «كما وقعنا مذكرات تفاهم ترسم ملامح تعاوننا في المستقبل في مجالي الطاقة و الهيدروجين الأخضر.. و أود أن أنتهز الفرصة و أعبر عن شكري لمصر على مساعدتها لنا لتغطية احتياجاتنا من الطاقة».

وقال «تباعنا مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي السابع و العشرين.. والأمن الغذائي، و الهجرة موضوعان مهمان من مجالات التعاون مع مصر. كما سيعطي عام أوروبا للمهارات 2023 زخماً جديداً لعملية التعلم مدى الحياة، كما سيمكن الناس و الشركات من المساهمة في عمليتي التحول الأخضر و الرقمي، مما سيدعم الابتكار و التنافسية. و هذه فرصة عظيمة للتركيز على تنمية المهارات، و تعزيز الدمج الاجتماعي، و النمو، و العمل مع الشباب و المرأة على وجه الخصوص». 

وقال برجر «كانت كل أمنياتنا منذ عام مضى أن تنتهي الحرب في  أوكرانيا،  في أسرع وقت ممكن و في بادرة تضامن من جانبنا، رفعنا العلم الأوكراني اليوم ، و الذي اهترأ قليلاً، لكنه ما زال يرفرف و سيظل يرفرف حتى تنتهي الحرب ».

و اضاف «لقد تغير، العالم بالنسبة لنا، منذ احتفلنا بيوم أوروبا في العام الماضي. و أفكار روبرت شومان التي أعلنها في 9 مايو 1950 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بخمس سنوات يتردد صداها في آذاننا الآن عن حق و في الوقت المناسب معلنة أنه: "لا يمكن حماية السلام العالمي بدون جهود إبداعية تتناسب مع الأخطار التي تتهدده»
واضاف «لقد أثبتت لنا كلا من جائحة كورونا و الحرب في أوكرانيا أنه من أجل حماية أرواح و صحة المواطنين و حماية اقتصادنا، فلابد أن يتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات حازمة تتناسب مع الأخطار التي تتهددنا. فلابد أن نكون قادرين و عازمين على حماية منجزاتنا، و إذا لزم الأمر، بالوسائل العسكرية بل أيضا بتكوين تحالفات و شراكات».

وقال "تنبأ روبرت شومان أن بناء أوروبا لن يكتمل بين عشية و ضحاها و لا طبقاً لخطة واحدة. بل إن بناء أوروبا سيكتمل بإنجازات ملموسة تضع الأساس للتضامن بحكم الأمر الواقع. و هو تضامن لابد لنا من أن نقدمه أيضا لشركائنا و أصدقائنا حول العالم. حيث أننا مازلنا المصدر الأول للمساعدات الرسمية للتنمية و المساعدات الإنسانية؛ حيث نقدم 30% من التمويل العالمي للمناخ، و فيما يخص تخفيف الديون، لقد كنا دوماً نمثل الجناح التقدمي داخل مجموعة العشرين و من خلال "البوابة العالمية"، فإننا نلتزم التزاما راسخاً للعمل سوياً على القيام باستثمارات و عمليات ربط و تواصل عالية الجودة".

واشار قائلا "كما نشب صراعاً آخر على حدود مصر الجنوبية، و مرة أخرى، علينا أن نبدي تضامننا مع الضحايا و نقدم الدعم لمن يقدمون المساعدة و يوفرون المأوى و الحماية. و اسمحوا لي أن أرحب الليلة بزملائنا من وفد الاتحاد الأوروبي لدى الخرطوم و الذين يتواجدون معنا بمصر في أتم صحة و أفضل حال".

جاء ذلك في كلمة السفير الأوروبي خلال الاحتفال بيوم أوروبا مساء اليوم بمقر إقامة سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة تحت شعار بالوحدة والتنوع والانجازات، بحضور مجموعة كبيرة من السفراء وكبار المسئولين وأعضاء البرلمان ووزيرة الهجرة سهى الجندي نيابة عن رئيس الوزراء د. مصطفي مدبولي، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.