بدأ مشروعه بـ24 جنيهًا.. محمود يزين السيارات بالخط العربي

محمود يزين السيارات بالخط العربى
محمود يزين السيارات بالخط العربى

إيثار حمدى

لم يكن محمود عمرو فى حاجة لأكثر من 24 جنيها (ثمن قلمين دوكو) كرأس مال ليبدأ مشروع الكتابة على السيارات بالخط العربى الحر.

هواية الشاب صاحب الـ (26 عاما) لم تؤثر على عمله بأحد البنوك، فيما جاءت ضربة البداية عن طريق رسم جرافيتى على الحوائط باللغة الإنجليزية، وبعد فترة بدأ يتعلم «التايبوجرافي» وهو رسم الكلمات باللغة العربية..

انتظم فى الورش ليتعلم القواعد وكيفية تطويع الخط حتى وصل لمرحلة تحويله لخط حر على الورق، وفجأة اقترحت عليه صديقة أن يرسم تلك الحروف على سيارتها..

أما القلم الدوكو فقد كان الأداة التى تمكنه أن تثبت على السيارة ولا تتأثر بالعوامل الخارجية من الشمس أو الغسيل بالمياه والصابون، ولا تتم إزالته إلا بمادة كاوية مثل السبرتو أو التنر أو البنزين، ولكنه واجه مشكلة أن سن القلم لا يتناسب مع رسم حروف الخط العربي، فتوصل إلى استبدال سن الدوكو بسن قلم يصلح لكتابة الخط العربي، وأول سيارة استغرق فيها 6 ساعات عمل كاملة..

تحدى محمود أن يخرج من بين يديه سيارتان متشابهتان فى الشكل لأنه لا يسير على نمط محدد فى كل مرة، وعلى حد وصفه الأمر يخرج من رأسه ويصل ليده فتتحرك بالرسومات بشكل تلقائي، وكل قطعة ليس لها شبيه، وحتى يتغلب على اختلاف ألوان السيارات فهو يستعمل 4 ألوان هم (الأبيض والأسود والذهبى والفضي)..

أما أكثر وقت استغرقه فى سيارة فكان 18 ساعة حيث رسم على نصف السيارة اليمين بالطول بالكامل، وأخيرا نصح كل من يريد الدخول فى هذا المجال أن يتعلم قواعد الخط العربى حتى يتمكن من كسرها عندما ينوى الكتابة بالخط الحر، إضافة إلى كيفية الإمساك بالقلم، ومعرفة موازين الحروف، مشيرا إلى أنه يحصل على أجر من 100 إلى 5000 جنيه لكل سيارة وفقا لحجم الشغل ومساحته على السيارة.