برياني وجولوف وأرانشيني| أفضل وجبات الأرز وأكثرها شهرة حول العالم

أرز أرانشيني
أرز أرانشيني

يعتمد عدد كبير من سكان العالم على وجبة الأرز كغذاء رئيسي وأساسي خلال يومهم، حيث إن هناك العديد من الأصناف حول العالم مثل الياسمين والبسمتي.

وتشتهر عدد كبير من البلدان بأطباقهم المميزة حيث إن هناك أطباق مثل السوشي والأرز المقلي والبايلا والتي تعد الأخيرة هي الأشهر على مستوى العالم.

وفيما يلي أكثر الأطباق شهرة والمكونة من الأرز حول العالم وفقا لـ"سي إن إن".

ميلكريس - ألمانيا

ويعد أرز "ميلكريس" من المواد الغذائية الأساسية في العديد من المنازل الألمانية، حيث إنه يعني "أرز الحليب"  ويتكون من أرز بودنج كريمي مصنوع من أربوريو، ويكون أبيض اللون ذو حجم متوسط​ومحلى بالقرفة والسكر ثم يوضع "طعم الفانيليا" من خلاله، حيث يمكن الاستمتاع بها دافئة أو باردة. 

اقرأ أيضا| احذر من الأرز المتبقي.. وهكذا يمكنك أن تتفادى أضراره

جولوف - غرب أفريقيا

يتمتع الجلوف بشهرة في دول غرب إفريقيا حيث يقدم في المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف وأعياد الميلاد، وهو طبق أرز مكون من وعاء واحد مصنوع من الأرز والبصل والطماطم واللحوم والتوابل في وعاء واحد.

ويستخدم الأرز البسمتي، بدلاً من الأرز طويل الحبة، ويقال إن الطبق نشأ في السنغال.

بايلا - إسبانيا

يعد البايلا من أشهر الأطباق الإسبانية ونشأ في البداية كطعام للفلاحين وعادة ما يتم إعداده باستخدام أرز "البومبا" الذي يحافظ على قوته أثناء امتصاص المرق أثناء الطهي.

واخترع الطبق في الأصل في المناطق الريفية حيث يتم الاستفادة من أي مكونات متاحة، بما في ذلك الأرز والدجاج وزيت الزيتون وخضروات الموسم.

ويمكن إعداد  لك الوصفة من خلال الأسماك والمأكولات البحرية وهي الوجبة التي تحظى بشعبية كبيرة، كما يوجد الباييلا النباتية.

ريزوتو  - إيطاليا

تعد وجبة الريزوتو الأكثر شهرة في إيطاليا، وتتطلب تقليبًا مستمرًا من جانب القائم على تلك الوجبة، ويستخدم أرز "أربوريو" في تلك الوجبة.

وتقدم الوجبة من خلال تحميص الأرز ثم طهيه في المرق ، مع إضافة الزبدة والجبن المبشور لاحقًا، بجانب إضافة البازلاء والمشروم.

أرانشيني - إيطاليا

كرات أرز محشوة بالبقسماط ومقلية وهي من وجبات الطعام الشهيرة في صقلية، ويأتي اسمها من ثمار الحمضيات البرتقالية التي تشبهها في الشكل واللون. 

برياني - الهند

من أشهر أنواع الوجبات الهندئة، حيث إن البرياني دائمًا ما يكون على القائمة للمناسبات الخاصة في الهند، ويتم إعداده عن طريق وضع طبقات أرز بسمتي مطبوخ جزئيًا مع الخضار أو لحم الضأن أو الدجاج أو السمك في صلصة منكهة بالتوابل، يتم بعد ذلك تغطية القدر بعجين أو قطعة قماش مبللة لمنع البخار من التسرب بينما يطهى البرياني على نار منخفضة. 

تشمل توابل البرياني النموذجية مزيجًا عطريًا واسعًا ، من بينها بذور الشمر والهيل وأوراق الغار والكزبرة والثوم.

أروز - كوبا

أحد أطباق الأرز الكلاسيكية في كوبا، حيث يُشبع بما يكفي لتقديمه كطبق رئيسي، وعادةً ما يكون مُغطى بطبقات من الأرز الأصفر، والدجاج المبشور، والمايونيز للمساعدة في تماسكه وإضافة الجبن، ويضاف له الزيتون والطماطم والفلفل من الإضافات الشعبية.