لُغز لائحة ضيوف الملك تشارلز الثالث في حفل تتويجه.. ما القصة؟

لائحة ضيوف الملك تشارلز الثالث في حفل تتويجه
لائحة ضيوف الملك تشارلز الثالث في حفل تتويجه

كتبت: إسراء ممدوح

 

في ظل ترقب ملايين البريطانين مراسم الاحتفال الضخمة لتتويج تشارلز الثالث وقرينته «كاميلا»، والذي من المُفترض أن تبدأ مراسم الاحتفالات بعد ساعات قليلة، جري جدول واسع حول قائمة المدعوين للحفل الذي يتخلله مظاهر العظمة والفخامة.
    
ولكن ما حيّر الكثيرين ممن يعرف بالتقاليد واللوائح القانونية الملكية البريطانية، هي لائحة المدعوين، التي أثارت جدلًا كبيرًا غير مفهوم وما سببه؟

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية، ذلك اللُغز الذي جري في خط سير آخر، على غير العادة. 

«لأول مرة تكسر قوانين لائحة المدعوين»

هناك نقطة تستحق أن تلفت الأنظار، وهي أنه ولأول مرة.. ستكسر قوانين في لائحة المدعوين على غير العادة، بسبب التقاليد البريطانية الملكية، التي كانت جارية على مدي القرون، بعدم حضور أي عناصر ملكية متوجة في دول أخرى مراسم حفل تنصيب ملك المملكة المتحدة، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا.

اقرأ أيضًا: تتويج الملك تشارلز الثالث على عرش بريطانيا.. بث مباشر

لتبرز قائمة بأسماء الدول ومن ينوب عنهم لحضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، فى أكبر احتفال رسمي تشهده المملكة المتحدة منذ 70 عامًا، الذي يرجع تاريخه إلى 1000 عام، وسيشارك تقريبًا 100 دولة وحكومة وملكًا وأميرًا وآلاف الشخصيات في حفل التتويج ممثلين بلادهم.

لتقتصر الدعوات المُوجهة، لحضور حفل تتويج تشارلز الثالث وزوجته، على الدول التي تتمتع بعلاقات دبلوماسية كاملة مع بريطانيا.

«الأبرز.. أمريكا وبريطانيا واليابان»

وسيكون من بين أبرز أسماء الحضور، رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، وقادة من إيطاليا وأستراليا والنرويج والفلبين وإسبانيا والسيدة الأولي الأمريكية، جيل بايدن تنوب عن الرئيس الأمريكي، كما دعت بريطانيا سفير كوريا الشمالية لديها، ونائب الرئيس الصيني، هان زهينج، وغيرهم كثيرين من الحضور.

اقرأ أيضًا: «من القسم للمناولة».. مراحل تتويج الملك تشارلز الثالث | تقرير

كما سيشهد الرئيس البولندي، أندجي دودا وزوجته أجاتا كورنهاوزر دودا، وولى العهد اليابانى فوميهيتو برفقة زوجته الأميرة كيكو، تتويج الملك تشارلز الثالث وقرينته كاميلا.

«أبرز الدول العربية»

ومن بين قائمة المدعوين العرب الأبرز، الذين سيحضروا حفل تتويج تشارلز الثالث وزوجته، رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفي مدبولي، وكذلك العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والنجل الأكبر لسلطان عُمان، ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد.

اقرأ أيضًا: فيديوجراف| كرسي تاريخي وملابس الأجداد.. ملامح من تتويج تشارلز؟

 كما أنه، من المفترض أن يحضر مراسم حفل تتويج تشارلز في قصر باكنجهام والتتويج في كنيسة «وستمنستر» اليوم، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وولي عهد الكويت مشعل الأحمد الجابر، وغيرهم كثيرين.