من الآخر

د. أسامة أبوزيد يكتب: أوليمبياد باريس.. والجمهورية الجديدة

د. أسامة أبوزيد
د. أسامة أبوزيد

◄ أمام الرياضة ملفات كثيرة ومهمة فى المرحلة المقبلة تستدعى التكاتف والتركيز وعدم التشتيت.. وللأسف تزداد الهيصة «والزمبليطة» عند الأزمات.. وينسى الجميع المصلحة العامة.. لدرجة أن «كل من هب ودب» يتدخل لإثبات انه هنا أو للظهور فى الصورة!!

انتهت أزمة مباراة السوبر وخاض الاهلى وبيراميدز المباراة والثنائى كبير فنيا.. ولا مقارنة من حيث الشعبية.. لكن «الهرى» وإحداث حالة من «البلبلة» الرياضية أمر ليس له أى لزمة.. وليس فى محله.. لأن القادم على مستوى القارة بل العالم من حيث ضرورة توفير المناخ الصحى المناسب لاوليمبياد باريس هو الأهم.

يجب أن تتفرغ الاندية لتوفير المزيد من الامكانات لدعم لاعبيها الذين سيشاركون فى الاوليمبياد.. نفس الامر للاتحادات التى بعضها يأخذ اللاعبين على الجاهز ولا يشاركون فى أى شيء الا السفر مع المنتخبات!!

اتحادات كثيرة لم نسمع عنها حسا ولا خبرا ولا كأن الاوليمبياد فى الحسابات.. وتقف فى اماكنها بلا شكل أو لون أو رؤية!!
باريس العام القادم.. واتصور ان التركيز لابد ان يزداد ويكبر وينمو ويكون الشغل الشاغل لكل الهيئات الرياضية!!

◄  منافسات دوريات الناشئين فى العاب كثيرة تشهد حماسا شديدا ومستوى فنياً راقياً جدا..
الاندية تلعب دورا.. وهناك لاعبون يحصلون على جرعات من «البرايفت» لزيادة المستوى أو تنمية المهارات.. نفس حدوتة الدروس الخصوصية الموجودة فى الغالبية من المنازل.
الغريب ان اندية كبيرة كانت مسيطرة على نتائج الناشئين على مستوى الجمهورية.. تاهت وضاعت وراحت بسبب السياسات الخاطئة أو ارضاء اولياء الأمور بإشراك لاعبيهم البعيدين عن المستوى على حساب الآخرين اصحاب الكفاءات!!
هذا يحدث فى أكبر الاندية.. ويزداد فى فترة الانتخابات من أجل الحصول على تأشيرة الرضاء من أولياء الأمور والعائلات!!
هذه الاندية من الممكن ان تتفوق فى السن الكبيرة والدرجة الأولى.. لان هنا تطبق سياسة «شراء اللاعب ولا تربيته» يخطف المميزين من الاندية بالاغراء بالمقابل المادى العالى.. أو اللوائح و«الديفوهات» الموجودة فيها ببعض الاتحادات أو الضغوط الاعلامية!!
وضع مؤسف يحتاج إلى وقفة!!

◄ تفوق اسوان على المصرى بالثلاثة.. من الواضح أن مشكلة الفريق البورسعيدى الكبير ليست فنية فقط.. وغياب كامل أبو على رئيس النادى اثر على الكيان والحالة المزاجية للاعبين.. وطبيعى سيكون الخسران الجهاز الفنى .. أبو على يجب ان يحدد موقفه النهائى .. موجود أو مستقيل فعلا بلا رجعة!!

◄ لا توجد معايير فى تقييم الأمور عند الكثير من الهيئات الرياضية.. تكون لجنة الانضباط باتحاد الكرة «عسل وسكر» عندما تخرج القرارات فى صالح ناد بعينه.
وتكون اللجنة خارجة عن النص وغير شرعية عندما تصدر قرارا لا يعجب نفس النادى!!
ضعف اتحاد الكرة وعدم علاجه للسلبيات بسرعة أو مواجهة الازمات جعل هناك حالة من الفوضى..
د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة «جاب من الآخر» فى بيانه الذى أوضح وأكد فيه ان قانونية تشكيل لجنة الانضباط تمت وفقا للسلطة المخولة لاتحاد الكرة فى اللائحة والذى يحق له تشكيل اللجنة لحين انعقاد الجمعية العمومية غير العادية والتى لها حق التعديل والتصحيح أو تجديد الثقة، بجانب ان بيان الوزير أوضح فيه ان اتحاد الكرة حصل على موافقة الاتحاد الدولى «الڤيڤا» على هذا الاجراء!!
البيان فى حد ذاته يؤكد قناعة د. أشرف صبحي بتنفيذ القوانين واحترام الجمعيات العمومية بصفة عامة!!

◄  بعض المحللين فى القنوات الفضائية لابد من حصولهم على دورات تثقيفية لأن رأيهم له دور فى المدرجات!!
الكثيرون منهم «حافظين» وليسوا فاهمين.. وطلعتهم البهية على الشاشة تكون مستفزة جدا لأن آراءهم ليسوا هم انفسهم راضين عنها أو مقتنعين بها!!

◄  بطولات العالم لالعاب الماء فى البحر الأحمر انجاز كبير للرياضة ولأم الدنيا التى تؤكد انها اصبحت قبلة تنظيم الكرنفالات الرياضية فى العالم والتى تلعب دورا مهما فى اثراء الحركة السياحية.
الايام الماضية شهدت استضافة بطولة العالم للجمباز وللرماية.. الامر الذى يؤكد ان بلدنا هو المعنى الحقيقى للامن والامان.. هذه هى الجمهورية الجديدة التى نشعر فيها بالامن والامان.. تحيا مصر.