اول سطر

طريق حورس وكنوزنا الأثرية

طاهر قابيل
طاهر قابيل

 تبدأ قناة «سيزوستريس» من تل بسطة إلى البحيرات المرة وتصب فى بحر القلزم أو البحرالاحمر.. وتعد منطقة «تل الرطابى» من أقدم المواقع الأثرية بالاسماعيلية وعثر بالرطابى على سور ضخم لقلعة عسكرية أقامها الملك امنمحات الأول ومقابروتمائم وجعارين وأوانٍ فخارية ومعدات حربية.

طريق «حورس الحربى» التاريخى يمتد من القنطرة شرق حتى رفح .. وقد كانت الاسماعيلية منذ فجر التاريخ مطمعا للغزاة ولذلك تم بناء العديد من القلاع الحصينة وأكثر من 40 منطقة أثرية منها غلال متفحمة وبذور الزيتون وتمثال لرأس حصان من حجر»الكورتز» فى تل الرطابى ..

وعثربمدينة أتوم أو»تل المسخوطة» على مخازن وتابوت من البازلت وبناء من الطوب اللبن وتمائم وجعارين وكان بها قديما ميناء ومجرى مائى وسور لمعبد به لوحة آتون ..وفى «تل الصحابة والعزبة16» تعود الآثار المكتشفة للهكسوس والعصر»اليونانى- الرومانى»..

وكان فى «تلول النعايمة والجمالين والعمدة والشقايق» تمرقناة نكاو .. وشاهدت فى أبو صيفى قلعة أثرية وقال لى بعض الخبراء وأساتذة التاريخ أنه كان يمربمنطقة»حبوه» فرع للنيل .. وعثر فى تل الحيرعلى 3 قلاع أثرية قديمة وفى تل حسن داود جنوب قرية البعالوة الكبرى على طريق الإسماعيلية الزقازيق قطع أثرية ترجع إلى عصر الإنسان الأول أو ما قبل التاريخ عبارة عن مقابر ذات دفنات وعثر على 620 مقبرة .

قال لى صديقى الأثرى أنه كان هناك اتصال بين تل حسن داود وأقدم مدن الفكرفى مصر وهى مدينة أون أوعين شمس ..وعثر به على أحجار كريمة وأقراط ذهبية وأوانٍ من المرمر ودفنه للبقرة حتحور وحورس ..وبتل الكوع على مساكن من الطوب اللبن مزخرفة وذات كرانيش وجعارين وتمائم وهياكل عظمية وفى التل الكبير على حمامات ومخازن وقطع أثرية يونانية ورومانية وفى تل البحرغرب طريق تل الملاك أوانى طراز تل اليهودية وبتل الشيخ سليم وأم بردى جعارين وأوانٍ فخارية وحلي ذهبية.. وكانت المناطق فى تل أبو نشابة تقع على قناة «سيزوستريس» التى اقامها الملك سنوسرت الثالث وتم افتتاحها فى عصر نكاو.

تزخر أرض مصر بشرقها وغربها وشمالها وجنوبها بآثار وكنوز أثرية منذ الإنسان الأول أو ماقبل التاريخ مرورا بالعصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة ومنها تلك المحافظات محافظة الاسماعيلية التى شهدت ملحمة وتضحيات المصريين فى حفر قناة السويس .. تحيا مصر .