ثمار 7 أشهر.. 1665 فعالية ثقافية في قرى «حياة كريمة» بـ 10 محافظات

فعاليات ثقافية فى قرى «حياة كريمة»
فعاليات ثقافية فى قرى «حياة كريمة»

نظمت وزارة الثقافة 1665 فعالية ثقافية، فى قرى «حياة كريمة» بـ 10 محافظات خلال 7 أشهر، تضمنت تنظيم ورش فنية وحرفية خاصة بالمرأة والطفل والشباب، إلى جانب اكتشاف الموهوبين فى مجالات الفنون والآداب، وتقديم العروض الفنية وتزويد المكتبات بإصدارات الوزارة.

أكد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اهتمام الحكومة بالأنشطة والفعاليات الثقافية المختلفة، فى إطار جهود الدولة لبناء الإنسان المصري.

وأشار إلى أنه على وجه الخصوص، تحرص الحكومة على تنظيم برامج وأنشطة ثقافية، فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مثلماً تحرص على تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية المختلفة.

واستعرض رئيس الوزراء، تقريراً مُفصلًا أعدته د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن أداء الوزارة والأنشطة والفعاليات الثقافية، التى نظمتها خلال الفترة من أغسطس 2022 وحتى فبراير 2023.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن الوزارة حرصت على تأدية دور بارز فى إطار مبادرة «حياة كريمة»، خلال الفترة المذكورة، حيث نفذت أكثر من 1665 فعالية فى قرى المبادرة التى وقعت فى نطاق 10 محافظات، وذلك بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية.

وأضافت أن الفعاليات تضمنت أيضاً، المشاركة فى المبادرات المجتمعية، كما نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة الملتقى الثقافى الخامس للطفل من المرحلة الثالثة لمشروع أطفال «أهل مصر» بمدينة الغردقة لعدد 300 طفل، وخلاله تم تقديم ورش فنية وأدبية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية التثقيفية المتضمنة ورشًا توعوية لترسى الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.

اقرأ أيضًا | محافظ أسوان يكلف بمتابعة مشروعات حياة كريمة ويشدد بعدم السماح بأي تأخير  

وأشارت إلى قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، بتنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة خلال الفترة، من سبتمبر حتى ديسمبر 2022، على ثلاث مراحل بعدد من المحافظات: وبلغ عدد الفعاليات 392 فعالية، بإجمالى عدد مستفيدين 127 ألفًا و530 مستفيدًا، وذلك ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتنفيذ «المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية».

وكشفت أنه فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، أيضًا، نفذت الوزارة برنامج ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا، وذلك بقرى المحافظة، حيث تم استهداف 44 قريةً، وذلك فى إطار الخطة الاستراتيجية للوزارة لتمكين المرأة فى الصعيد، وإعادة إحياء الحرف التراثية والتقليدية.

ولفتت الوزيرة، أيضًا ، إلى مساهمة وزارة الثقافة فى مشروع «بديل العشوائيات»، من خلال تنفيذ عددٍ من المبادرات، فى إطار بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ووزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشباب والرياضة وغيرها من مؤسسات الدولة.