متخصص في قضايا الأسرة: من حق الزوجة الحاضنة الحصول على الشقة حال الخلع

موضوعية - الخلع الغيابي
موضوعية - الخلع الغيابي

قال كريم أبو اليزيد، المحامي المتخصص في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية، إن هناك حالات كثيرة جدًا للخلع الغيابي، مشيرًا إلى أن بعض الأزواج يكتشفون عن طريق الصدفة قيام زوجاتهن بالخلع عند استخراج قيد، وإذا كانت الزوجة مستمرة في الحياة الزوجية رغم الخلع، ففي هذه الحالة يجوز للزوج رفع دعوى زنا، وأقل عقوبة للزوجة في هذه الحالة تتراوح ما بين عامين لـ7 سنوات.

اقرأ أيضا | جعفر العمدة يغير قوانين الخلع والبرلمان يتحرك

وتابع "أبو اليزيد"، خلال حواره مع الإعلامية سالي فؤاد، ببرنامج "حياتنا أحلى"، أن الزوجة يحق لها الشقة رغم الخلع إذا كانت حاضنة، ومعها أطفال لا يقل أعمارهم عن 15 عامًا، وبعد هذه المدة تحصل الزوجة على أجر مسكن، يحدد وفقًا لدخل الزوج المادي والاجتماعي.

وتابع أن الزوجة تحصل على كافة الحقوق بعد الخلع مثل قائمة المنقولات والنفقة وأجر حضانة، مشيرًا إلى أن الزوجة التي تطلق في الخارج فعليها أن تحصل على الحكم، وتقوم بتصديقه في السفارة، وبعد ذلك تسجل الحكم في محكمة الأسرة، وهذا الأمر يأخذ فترة تتراوح ما بين شهرين لـ4 شهور، أو ترفع دعوى إثبات طلاق، وتأتي بشهود يؤكدوا حدوث الطلاق.

وأضاف أن الزوجة المطلقة في الخارج في حاجة لإثبات تاريخ الطلاق، وإذا تعذر هذا الأمر، فمن الممكن أن ترفع قضية خلع في مصر لإثبات الانفصال، مشيرًا إلى أن إجراءات القانون المصري تطبق على الأجانب لانهم يقيمون على أراضي مصرية.