بالصور.. كيف احتفل فنانو الزمن الجميل بعيد شم النسيم ؟

الزمن الجميل وعيد شم النسيم
الزمن الجميل وعيد شم النسيم

دعا عمدة المناشي، عددًا من فناني الزمن الجميل؛ لقضاء شم النسيم بالقناطر الخيرية وذلك عام 1944.

وكانت الفنانة ليلى مراد، والفنان يوسف وهبي، وأنور وجدى، وآخرون كانوا أبرز من لبوا دعوة العمدة، حيث امتلأت المائدة بأنواع السمك المختلفة و الفسيخ،  والبصل الأخضر.

وبعد تناول الطعام طلب الحضور من الفنانة ليلى مراد ان تغني لكنها اجابت بانها لا تستطيع الغناء بعد الافراط في تناول الفسيخ والبصل الخضر فما كان من الفنان انور وجدي ان وقف مستعدا للغناء لكن الحضور رفضوا صوته  وانفجر الجميع بالضحك.

اقرأ أيضًا| شم النسيم.. أقدم عيد شعبي احتفل به المصريون

أما الفنانة نعيمة عاكف لها حكاية مع الفسيخ   فقالت لا تضحكوا.. فقد حدث ذلك معي عندما أقمت حفلا في منزلي ودعوت بعض الأصدقاء والزميلات  ، وأثناء السهرة اقترح بعض المدعوين أن أغني.. وحاولت أن أعتذر دون جدوى، فقد أصروا على أن أغني واستجبت لهم، وألقيت بعض الأغنيات التي حازت إعجابهم، فظلوا على إلحاحهم، وكلما انتهيت من أغنية طلبوا غيرها، حتى بلغت الساعة الثالثة صباحا، واكتشفت أنني ظللت خمس ساعات متوالية وأنا أغني، فتوقفت عن الغناء وتعالت صيحات المدعوين يطلبون المزيد، ولكني أكدت لهم أن حنجرتي أرهقت جدا حتى أنها لم تعد صالحة للغناء، فإذا بهم يلحون إلحاحا غريبا لكي أؤدي بعض الرقصات ولم أستطع الرفض، فظللت أرقص وأرقص حتى تثاءب أحدهم وتمطع ونهض واقفا قائلا: "الساعة بقت خمسة.. ياللا يا أخوانا".

وخرج المدعوون، وألقيت بنفسي في فراشى، وعبثا حاولت أن أنام، لكن أصابني أرق شديد حتى بلغت الساعة الثامنة صباحا، وأخيرا استغرقت في سبات عميق لم أفق منه إلا على رنين جرس التليفون، فرفعت السماعة لأسمع صوت أحد الموسيقيين يصيح قائلا: "إيه ده يا مدام.. الساعة بقت تلاته ونص وكلنا في انتظارك"، وهنا تذكرت أنني على موعد لتسجيل إحدى الأغنيات في فيلم كنت أقوم ببطولته، فطلبت منه أن يؤجل التسجيل حتى الرابعة.

نهضت من فراشي في عجلة لأرتدي ملابسى، لكننى اكتشفت أن صوتي "مبحوح" من أثر سهرة الأمس، وأن الغناء قد أصبح مستحيلا في ذلك اليوم، فناديت الخادمة وطلبت منها أن تتصل بالاستديو وتبلغ الموسيقيين اعتذاري عن الذهاب إليهم لمرضي المفاجئ، وقلت للخادمة أن صوتي "مبحوح" فإذا بها تدق بيدها على صدرها وتقول إن هذا ليس سببا كافيا لكي أؤجل التسجيل، وإن لديها وصفة بلدي سوف تقضي على هذه "البحة" وتركتني إلى خارج الغرفة، وبعد ربع ساعة عادت ومعها صحن عليه قطع من الفسيخ المخلى من الشوك ومعد بالزيت والليمون وطلبت مني أن التهمه، ولأني أثق في وصفاتها البلدية فقد أكلت الفسيخ بالفعل، وما هي إلا لحظات حتى اكتشفت أن صوتي قد عاد إلى طبيعته وزالت عنه "البحة"، وذهبت إلى الاستديو، وفي نهاية تسجيل الأغنية أقبل علىّ مخرج الفيلم يهلل: "ده أحسن تسجيل سمعته لك"، ثم أردف ضاحكا: "بس أحمدي ربنا إن التسجيل لم يسجل رائحة الفسيخ"!

أحتفل أيضا فريد شوقي ، مديحة يسري ، هدي سلطان بشم النسيم و تناولوا  الفسيخ و الرنجة والبصل الأخضر، وبعد عناء يوم عمل فى أحد الأعمال الفنية جلس كل من الفنان محسن سرحان ومحمود المليجى والفنانة هند رستم يتناولون وجبة مكونة من الفسيخ والبيض والبصل .


أما الفنان عمر الشريف  احتفل بطريقته الخاصة بهذه المناسبة  وقام بتقديم بوكيه من الورود إلى فاتن حمامة.  

 


وقامت  الفنانة مريم فخر الدين بالاحتفال بعيد شم النسيم  مع أبنتها وقامت بتلوين البيض.  


و الفنان يوسف وهبي قام بدعوة عددد من النجوم ، لقضاء عيد شم النسيم في قصره بشارع الهرم ، وذلك في جو اتسم بالبساطة والجمال ، وكان من الضيوف  المخرج نيازي مصطفى ، وزوجته الفنانة كوكا ، حضر أيضًا الفنان فريد الأطرش .
 اما   الفنان رشدى أباظة فقد أحتفل به مع زوجته الفنانة المتألقة سامية جمال في حديقة منزلهم .


 و احتفل الفنان فريد الأطرش والفنانة سامية جمال بشم النسيم فى القناطر الخيرية .

 

 أما  الفنانات ميمي شكيب ومديحة يسري و زوزو شكيب و دولت أبيض احتفلن  بعيد شم النسيم في القناطر الخيرية


   
 ومن داخل الأستوديو جلس الفنان حسن فائق والفنانة الكبيرة يتناولوا الطعام بعد أن قامت مارى منيب بتلوين البيض

.