الشرطة الفرنسية تعتقل متظاهرين بالقوة

الشرطة الفرنسية
الشرطة الفرنسية

شرطة مكافحة الشغب في مدينة رين بشمال غرب ‫فرنسا‬ تعتقل متظاهرين بالقوة وتفرق آخرين خلال احتجاجات عنيفة بعد اعتماد قانون رفع سن التقاعد
وكان قد أقر المجلس الدستوري في فرنسا، اليوم الجمعة 14 أبريل، الجزء الأهم من مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل، رافضًا تنظيم استفتاء شعبي لإقرار الإصلاحات، وذلك نقلًا عن موقع "فرانس 24".

اقرأ ايضا:المجلس الدستوري الفرنسي يقر مشروع قانون التقاعد «المثير للجدل»
وأفاد بيان صادر عن المجلس بأن أعضاءه رفضوا عددًا من الجوانب الثانوية في الإصلاح، لكنهم لم يعترضوا على رفع سن التقاعد القانوني من 62 عاما إلى 64 عامًا.

وحسم المجلس الدستوري مسلسل مشروع إصلاح نظام التقاعد بإقرار الجزء الأهم منه، رافضًا اللجوء إلى استفتاء لإقرار إصلاحات.

وتضمن بيان صادر عن المجلس بأن أعضاءه رفضوا عددًا من الجوانب الثانوية في الإصلاح، لكنهم لم يعترضوا على الإجراء الرئيسي المتعلق بالمادة السابعة الذي يرفع سن التقاعد القانوني من 62 عامًا إلى 64 عامًا.

وبعد صدور القرار طلبت النقابات الفرنسية من الرئيس إيمانويل ماكرون عدم إصدار قانون إصلاح نظام التقاعد، مشيرة إلى أنها ترفض الاجتماع مع الحكومة قبل الأول من مايو.

وتضمن بيان للنقابات أنه "في مواجهة الرفض الكبير لهذا الإصلاح، تطلب منه (الرئيس) تنسيقية النقابات رسميا عدم إصدار القانون، وهو السبيل الوحيد لتهدئة الغضب المنتشر في البلد"

وبموجب هذا القانون سيرفع الحد الأدنى لسن التقاعد من 62 إلى 64 سنة، وسيفقد بعض العاملين في القطاع العام امتيازاتهم وسيرتفع عدد سنوات العمل المطلوبة للتأهل للحصول على معاش تقاعدي كامل.