دراسة غريبة| لا تسعى لفقدان الوزن فوق سن الـ٦٥ فقد تصاب بأمراض خطيرة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 ظهرت دراسة غريبة، قد أكدت الدراسة بأن فقدان الأنسان للوزن بعد سن الـ٦٥ قد يكون مؤشرا للإصابة بأمراض خطيرة.  

 

وتشير دراسة باحثون من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا ، وجدت أن أولئك الذين فقدوا الوزن فوق سن 65 كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة الثلث في غضون أربع سنوات في المتوسط، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

 

ويعتقد الباحثون أنه ليس فقدان الوزن بحد ذاته ، ولكن سبب فقدان الوزن هو الذي يعرضهم لخطر الموت بشكل أكبر. 

 

على سبيل المثال ، يمكن لنزلات البرد والسكري والخرف وأمراض القلب والرئة والكلى والكبد أن تؤدي جميعها إلى فقدان الشهية ، كما تفعل الأدوية الثقيلة.

 

تابع باحثون من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا حوالي 17000 بالغ تتراوح أعمارهم بين 65 وما فوق. 

 

اشتملت الدراسة على 16703 مشاركًا أستراليًا تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكثر ، و 2411 مشاركًا أمريكيًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر دون تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الخرف أو الإعاقة أو المرض المزمن.

 

تم أيضًا استبعاد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مؤخرًا لأن كونهم مريضًا داخليًا غالبًا ما يتبعه فقدان الوزن بسبب المرض، وتم قياس وزن الجسم ومحيط الخصر للمشاركين في الفحوصات السنوية بين عامي 2010 و 2014.

 

 

ومن بين الرجال ، كان أولئك الذين فقدوا أكثر من 10 في المائة من وزنهم أكثر عرضة للوفاة مبكرا بحوالي 290 في المائة مقارنة بالرجال ذوي الوزن المستقر.

 

والنساء اللائي فقدن أكثر من 10 في المائة من وزنهن كان لديهن معدل وفيات أعلى بنسبة 114 في المائة.

 

 

مقارنة بالرجال ذوي الوزن الثابت، فإن أولئك الذين فقدوا من 5 إلى 10 في المائة من وزن أجسامهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 33 في المائة للوفاة المبكرة من جميع الأسباب. 

وكانت النساء اللائي فقدن نفس النطاق من الوزن لديهن فرصة أعلى بنسبة 26 في المائة للوفاة المبكرة.

تم العثور على الصلة عبر الأوزان الأولية، مما يعني أنه حتى أولئك الذين يعانون من السمنة كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة إذا فقدوا أكثر من خمسة في المائة من وزنهم. 

ارتبط فقدان الوزن أيضًا بالموت المبكر بسبب السرطان: 

وأشار أكثر من 10 في المئة من فقدان الوزن لدى الرجال إلى أنهم أكثر عرضة 2.5 مرة للوفاة من السرطان.

وعند النساء ، أكثر من 10 في المئة من فقدان الوزن يشير إلى أن المشاركين كانوا أكثر عرضة بنسبة 1.78 مرة للوفاة من السرطان.

لم يُسأل المشاركون عن التقلبات في مستوى النشاط والنظام الغذائي على مر السنين، وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة منيرة حسين ، عالمة الأوبئة الإكلينيكية وزميلة الأبحاث في الصحة العامة والطب الوقائي بجامعة موناش ، لشبكة CNN : "وجدت دراستنا أنه حتى فقدان الوزن بنسبة 5 في المائة يزيد من خطر الوفاة ، خاصة عند الرجال الأكبر سنًا".

وأضافت أن فقدان الوزن "غالبًا ما يرتبط بانخفاض الشهية بسبب الالتهابات والهرمونات، يمكن أن تؤثر مشاكل الحركة والآثار الجانبية للأدوية على وزن الشخص ، مثل العزلة الاجتماعية والمشكلات المالية والألم". 

قال بيري هالبرين ، مدير التغذية السريرية في نظام Mount Sinai الصحي ، والذي لم يكن جزءًا من الدراسة ، إنه من الضروري أن نتذكر أن نتائج الدراسة لا تعني أن فقدان الوزن تسبب في وفاة شخص.

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن في سن الشيخوخة إلى الوفاة المبكرة لأنه يمكن أن يشير إلى مشاكل أساسية مثل السرطان والخرف.