مصريون في موسوعة جينيس

مصريون في موسوعة جينيس.. «سباحة بالأصفاد وسحب نقل ثقيل بالأسنان»

عصام الحضري - أرشيفية
عصام الحضري - أرشيفية

تعد موسوعة جينيس للأرقام القياسية هدفاً لعدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم، حيث يحرص العشرات حول العالم على تحقيق أرقام قياسية للدخول إلى الموسوعة ومحاولة كتابة أسمائهم في كتب التاريخ.

وتضم موسوعة جينيس للأرقام القياسية عدداً كبيراً من المصريين الذي راهنوا على شغفهم وطموحاتهم وإرادتهم واستطاعوا أن ينضموا للموسوعة بطرق وإبداعات مختلفة، حيث تشمل قائمة ليست بالقصيرة من المصريين الذين انضموا لها.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، عدداً من الأسماء التي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

11 كيلو مصفد اليدين

استطاع السباح شهاب علام، أن يجتاز مسافة 11.649 كم عن طريق السباحة، ليحقق بذلك الرقم القياسي العالمي المسجل باسم السباح الأمريكي بنجامين كاتزمان عن أطول مسافة سباحة مصفّد اليدين.

ومن على أحد شواطئ دبي، نجح السباح ذو الواحد والثلاثين عاماً من السباحة لمدة زادت عن ست ساعات مستمرة، لم يسمح له خلالها من الاستعانة بالقارب المساعد أو حتى لمسه طوال فترة المحاولة.

وتعادل المسافة التي سبحها شهاب مسافة 460 مسبحًا أولمبيًا، إلا أنه تمكن من قطعها على مسافة مستقيمة حددها في المياه المفتوحة بمسافة 164 مترًا، حيث كان عليه قطع هذه المسافة التي حددها 70 مرة.

وعقب الإنجاز، أكد علام: "الأنظار لاحقتني خلال محاولات التدريب الطويلة التي أجريتها بسبب الأصفاد، كنت أبحث عن مناطق بعيدة في الشواطئ للتدريب إلا أنني دائماً ما كنت محطًا للأنظار".

اقرأ أيضًا| لمدة 40 عاماً.. صيني يوثق رحلة حياته في نفس المكان من الابنة حتى الحفيدة |صور

أكبر نظارة مصنوعة من قطع الليجو

«البصر والبصيرة.. نعمتان حُبي بها الإنسان، وعلى الأرض تُطرح أسرار لا حصر لها لمن له عين وبصيرة».. مقولة تجسد قصة حياة زياد ابراهيم الذي اتجه لكسر الرقم القياسي العالمي بشأن أكبر نظارة مصنوعة من قطع الليجو، هو الذي لا يملك من البصر أكثر من 5% فقط.

وتمكن زياد بمساعدة من شقيقته سلمى إبراهيم، من تحقيق الرقم القياسي العالمي لأكبر نظارة مصنوعة من الليجو، والتي بلغت أبعادها 6.2 متر طولا و2.52 متر عرضًا و0.952 ارتفاعًا في حدثٍ عقد في أبوظبي.

وينتمي الشقيقان إلى محافظة المنصورة حيث استغرق عملهما 17 يومًا من أجل إنجاز هذا العمل الكبير مستخدمين 65,108 قطعة من الليجو.

أثقل مركبة يتم سحبها بالأسنان

من جانبه، تمكن المصارع أشرف محروس سليمان الذي يطلق عليه "كابونجا" من تحقيق رقم قياسي عالمي في مطلع هذا العام لأثقل مركبة يتم سحبها بالأسنان.

بلغ وزن المركبة التي سحبها أشرف باستخدام أسنانه فقط 15,730.0 كيلوجرام.

أكبر لاعب كرة قدم في كأس العالم

يعد عصام الحضري حارس مرمى منتخب مصر السابق من المصريين الذين دخلوا موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث حصد لقب أكبر لاعب كرة قدم في كأس العالم.

وشارك عصام الحضري في كأس العالم وعمره 45 عامًا و161 يومًا في مدينة روسيا خلال وجوده بمباراة ضد المنتخب السعودي في 2018 محققاً بذلك الرقم القياسي.

وأنهى عصام الحضري المباراة بـ6 تسديدات من أصل 8 تسديدات من بينها ركلة جزاء.

أطول مسافة سباحة بنفس واحد

فيما شهدت القائمة المصرية، وجود عمر حجازي الذي قدم درساً مثالياً حول الإصرار والعزيمة بعد قطع قدمه اليسرى.

وتمكن الشاب المصري من تسجيل اسمه بالموسوعة محققًا رقمين قياسيين عالميين هما: أطول مسافة سباحة بنفس واحد محققاً 56.48 متر، وأطول مسافة سباحة بنفس واحد باستخدام الزعانف محققاً 76.7 متر – كلاهما عن تصنيفات البتر الأحادي فوق الركبة.