وزير خارجية الصين: ندعم دول الشرق الأوسط في التخلص من التدخل الخارجي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن وزارة الخارجية السعودية، أعلنت اليوم السبت، وصول وفد دبلوماسي إلى طهران، لمناقشة آليات إعادة فتح السفارة في إيران، بعد يومين من لقاء وزيري خارجية البلدين في بكين، وهي أول زيارة رسمية يجريها مسؤولون سعوديون لإيران، منذ الإعلان في 10 مارس، عن اتفاق برعاية صينية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين الرياض وطهران، منذ سبع سنوات.

والتقى الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم، رئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران، وخلال اللقاء، عبّر رئيس الفريق عن شكره لرئيس المراسم السفير هوناردوست، على ما لقيه من حفاوة الاستقبال وتسهيل إجراءات وصول الفريق، فيما أعرب هوناردوست عن استعداد بلاده وجاهزيتهم لتقديم كل التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي.

والتقى وزيرا الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ونظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، لقاءً في بكين، الخميس الماضي، استكمالًا لاتفاق دبلوماسي توسطت فيه الصين الشهر الماضي، وقال تشين قانج وزير الخارجية الصيني، إن الصين تدعم دول الشرق الأوسط في الحفاظ على استقلالها الاستراتيجي والتخلص من التدخل الخارجي، والإبقاء على مستقبل المنطقة بأيديها.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية. وأعلن البلدان والصين في بيان مشترك، 10 مارس الماضي، أنَّ الاتفاق سيُنفذ خلال 60 يومًا.