تكنولوجيا الأغذية: 10 مشروبات رمضانية تحتوى على فوائد صحية تعرف عليها

د. سهير عبد الرحمن رئيس قسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل
د. سهير عبد الرحمن رئيس قسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل

قالت الدكتورة سهير نظمي عبد الرحمن - رئيس قسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية أن المشروبات الرمضانية من أقدس العادات على الموائد الرمضانية المصرية ولها دور كبير في ارتواء الصائمين بعد فترة الصيام الطويلة.

وتابعت ذلك علاوة على أن معظم إن لم يكن جميع المشروبات الرمضانية لها قيمة غذائية كبيرة نظراً لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، هذا بالإضافه إلى دورها في التمثيل الغذائي وفيما يلي بعض المشروبات الرمضانية وفوائدها الصحية:

1- التمر والحليب من أقدم المشروبات الرمضانية حيث أن رسولانا الكريم النبي محمد كان يفطر بهذه الطريقة، يعمل مشروب التمر والحليب على تجديد طاقة الجسم وتسهيل عملية الهضم بعد الإفطار وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم يفضل عدم تحليته بالسكر لتحقيق أقصى استفادة منه، وذلك لأن التمر غني بالسكريات الصحية المفيده.

2- قمر الدين من المشروبات الرمضانية القديمة جداً يعود لعام 1400، حيث يروي أن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك كان يأمر بتوزيع مشروب المشمش فور ثبوت رؤية هلال رمضان، أيضاً هناك روايات أخرى حيث ترجع تسميته إلى أشهر من قام بصناعتة وكان اسمه قمر الدين وهذا المشروب من أكثر المشروبات الرمضانية المحببة عربياً لقدرته على تخفيف حدة العطش، وتعتبر سوريا هي الدولة الأبرز في إنتاجه.

كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والمعادن (الحديد و البوتاسيوم)، والفيتامينات (A, B, C ) وعلى ما يكفي من السكر لتعزيز الجهاز الهضمي دون الإفراط في تحفيزه، وتحسين حركة الأمعاء، ومنظمات التمثيل الغذائي، والعديد من الخصائص المفيدة الأخرى، حيث أنه يساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم وحماية القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على توازن الأملاح بالجسم، ويمكن تناول هذا المشروب على وجبة السحور، للشعور بالشبع والامتلاء خلال نهار رمضان.

3- الخشاف خلطة باردة مصنوعة من الفواكه المجففة (المشمش والتين والتمر والزبيب والبرقوق) والمعروفة باسم الخشاف، تقطع وتنقع في الماء والسكر طوال الليل لتشكيل مشروب لذيذ، مفيد، غني بالعناصر المعدنية والفيتامينات.

4- مشروب السوبيا من أقدم المشروبات بمصر منذ العصر المملوكي، حيث كان يتم توزيع حصة لكل فرد مكونة من دقيق وأرز وسكر وسمن وجوز هند وبعض أنواع التوابل، وهذه المكونات كان يستخدمها الناس لصنع هذا المشروب ذو القيمة الغذائية المرتفعة والغني بالعديد من العناصر، يمد الجسم بالطاقة والحيوية نظرا لكثرة السكريات بها. وهو مشروب لذيذ المذاق ويحبه الجميع خصوصاً على وجبة الإفطار في رمضان.

5- الكركديه يعتبر من المشروبات النموذجية في رمضان،حيث انه يتم تناوله ساخن أو بارد وله لون ونكهه محببين، يساعد الكركديه الدافئ على رفع ضغط الدم لمرضى الضغط المنخفض، بينما يساعد الكركديه البارد في خفض الضغط لمن يعانون مشاكل الضغط المرتفع ويحتوي علي فيتامين ج له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها (يزيد من عدد كرات الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية)، والمساهمة الفعاله في امتصاص الحديد بالجسم أيضاً يحتوي على مواد ملونة وأوكسالات الكالسيوم، يعمل على تقوية ضربات القلب وقتل الميكروبات. علاوة على ذلك فهو مدر للبول، ملين، مرطب، منشط للهضم

6- مشروب عرق السوس مشروب مر قليلًا وحلو قليلًا أسود اللون مصنوع من جذر عرق السوس، يحتوي على سعرات حرارية عالية، وله قدرة فائقة على مقاومة العطش ومنح الإحساس بالانتعاش، من المشروبات الرمضانية المفيده جداً صحياً رغماً عن المذاق الغريب لهذا المشروب الذي لا يستسيغه البعض، فهو مفيد لمرضى التهاب الأمعاء وقرحة المعدة، له خصائص مضادة للالتهابات الفيروسية والبكتيرية (مفيد في علاج الملاريا والسل) يحتوي مشروب العرقسوس على البوتاسيوم والفوسفات، والكالسيوم (علاج هشاشة العظام) والماغنسيوم، والمواد السكرية يختوي على مادة الصابونين ولها دوى كبير في معالجة الأمراض التنفسية كالتهاب القصبات واحتقان الحلق والسعال، يقوي الكبد (علاج الاضطرابات الكبدية)، مدر للبول، مضاد للإمساك، مضاد للسموم.

7- الدوم من المشروبات الرمضانية التي تقدم باردة أو ساخنة ويعتبر من احلي المشروبات الرمضانية ولا غني عنه طوال شهر رمضان الكريم.

8- عصير الخروب مشروب صحي منعش مليء بالبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة، يساعد على قضاء ساعات الطويلة من الصيام دون الشعور بالعطش، يحتوي على الكالسيوم والسكريات والدهون والفيتامينات (يعمل علي تعزيز جهاز المناعة) له العديد من الفوائد الصحية حيث أنه ينظم عمل المعدة ويقلل من القيء، يساعد في علاج قرحة المعدة ومعالجة الإسهال، ينصح به لأمراض التهابات الفم والجهاز التنفسي.

9- تمر هندي يصنع من فاكهة التمر الهندي مع السكر والماء. له قدرة كبيرة على التخفيف من حدة العطش وترطيب الحلق لذلك فهو من المشروبات المحببه في شهر رمضان، التمر الهندي له دورًا كبيرًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ، وتخفيف الصداع ، يحمي الجهاز العصبي من الالتهابات، يعالج التهاب القولون العصبي. يخفض من نسبة الكولسترول والدهون الضارة وبالتالي يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، يساعد على الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الجو، يكافح التهابات الجهاز البولي والكليتين. يحتوي هذا المشروب على نسبة جيدة من السكريات وعدد من المعادن (الحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم) والفيتامينات (B1 ،B2 ،B3)، ومضادات للأكسدة لذلك فهو يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية، أيضاً تأخير ظهور تجاعيد الجلد.

لكن هناك محاذير من الإفراط فى تناول مشروب التمر الهندي لانه يحتوي على نسبة عالية من السكر يجب توخي الحذر بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بمرض السكري لأنه يسبب ارتفاعاً سريعاً في نسبة السكر في الدم.

10- الليمون بالنعناع يساعد على تحسين الحالة المزاجية تهدئة والأعصاب. كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم لذلك يقلل من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

اقرأ أيضا| 9 عصائر لهم مفعول السحر على صحتك