صور| رسم أول خريطة تفصيلية لتوزيع المياه في القطب الجنوبي للقمر

القمر
القمر

تواصل البيانات الواردة من مرصد الستراتوسفير لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء SOFIA، تقديم نتائج للمجتمع العلمي، على الرغم من إيقاف التشغيل في ديسمبر 2022.

اقرأ أيضاً|حمولتها طن.. نقل أول مركبة متجولة إلى القمر برحلة فضائية مستقبلية

أتاحت الدراسة الجديدة رسم أول خريطة تفصيلية لتوزيع المياه في القطب الجنوبي للقمر، تغطي المنطقة المرصودة نحو ربع سطح القمر على الجانب المواجه للأرض، أقل من 60 درجة من خط العرض، حتى القطب الجنوبي.

تم تحديد توزيع المياه من خلال مراقبة الإشعاع الشمسي المنعكس من سطح القمر في الأشعة تحت الحمراء.

تكشف نتيجة هذه الدراسة  ، جنبًا إلى جنب مع دراستين سابقتين بناءً على ملاحظات "صوفيا" في عام 2022، عن بصمة ضوئية مميزة وفريدة من نوعها للمياه.

جمع العلماء البيانات من صوفيا مع نموذج التضاريس القمرية المضاء بعناية لتسليط الضوء على المناطق المظللة.

يتم تمييز المناطق القريبة من هذه الأماكن باللون الأزرق على الخريطة، هذه هي المناطق التي اكتشفت فيها كاميرا SOFIA بالأشعة تحت الحمراء ذات الموجة القصيرة FORCAST معظم بصمات الضوء للمياه في نطاق 6.1 ميكرومتر.

يمكن للباحثين فهم كيفية تكيف المياه مع الظروف المورفولوجية لسطح القمر، والتمييز بشكل أفضل بين حواف الحفرة والجبال الفردية باستخدام الخريطة الجديدة.


بالإضافة إلى ذلك، بناءً على التركيز العالي للمياه في أماكن مختلفة، يمكن تحديد الاختلافات بين المناطق الساخنة التي تتأثر بالإشعاع الشمسي والمناطق الباردة في الظل لذلك تلعب مورفولوجيا التضاريس دورًا رئيسيًا في كمية المياه الموجودة على سطح القمر، كما هو متوقع، تم العثور على الماء بتركيز أكبر على الجوانب المظللة للحفر والجبال مقارنةً بالمنحدرات أو السهول المعرضة للإشعاع الشمسي.