القوات الروسية تقترب من السيطرة على باخموت.. وأمريكا تدرب جنودًا أوكرانيين على أنظمة «باتريوت»

بيلاروسيا تقترح هدنة «غير مشروطة» بين موسكو وكييف.. وأوروبا تدرس إرسال قوات حفظ سلام

استمرار المعارك للسيطرة على مدينة باخموت الاستراتيجية
استمرار المعارك للسيطرة على مدينة باخموت الاستراتيجية

اقترح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو وقف إطلاق نار فى أوكرانيا وإعلان هدنة دون تغيير مواقع القوات وعدم نقل معدات عسكرية من جانب كلا الطرفين.

وقال لوكاشينكو فى رسالة موجهة إلى الشعب والبرلمان فى بيلاروس، الجمعة: «يجب أن نتوقف الآن، قبل بداية التصعيد. سأحاول المخاطرة باقتراح وقف الأعمال القتالية.. وإعلان هدنة دون حق فى تغيير مواقع القوات وإعادة تجميع القوات من كلا الجانبين ودون حق فى نقل الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية».

وأضاف أنه إذا حاول الغرب استخدام الهدنة لتحقيق أغراضه الخاصة، فسيتعين على روسيا استخدام القوة الكاملة لمجمعها الصناعي العسكري والجيش من أجل منع تصعيد الصراع.

ومن جانبه، كشف رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، إن دول الاتحاد الأوروبي تقترب من مناقشة المسألة التي كانت تتجنبها فى السابق والمتمثلة فى إرسال «قوات حفظ سلام» إلى أوكرانيا.

وأضاف في تصريح صحفي الجمعة: «نحن قريبون من حقيقة أنه فى محادثات القادة الأوروبيين بات مشروعا، مناقشة مسألة ما إذا كان يمكن للدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى إرسال قوات فى شكل ما تمثل قوات حفظ سلام إلى أوكرانيا أو من الأفضل عدم إرسالها». سوقال: «نحن قريبون من هذه الحدود التى لم يتم عبورها من قبل».

ميدانيا، أعلن مستشار الرئاسة الأوكرانية سيرجى ليشتشنكو أن قوات بلاده لم تعد تسيطر سوى على ثلث باخموت التى تحولت إلى «مفرمة لحم». فيما رجح «معهد دراسة الحرب» الأمريكى، سيطرة القوات الروسية على «حوالى 65٪» من المدينة بعدما تقدمت فى الأيام الخمسة الماضية، لا سيما فى الشرق.

واستمر القتال العنيف فى باخموت، للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية، وتقدمت القوات الروسية فى شمال المدينة وجنوبها وقطعت عددًا من طرق الإمدادات الأوكرانية وسيطرت على القسم الشرقى منها.وقال رئيس منطقة دونيتسك الموالي لموسكو فيتالى خوتسينكو، إن تطويق المدينة الاستراتيجية بالكامل بات قريباً جداً، مضيفا أن القوات الروسية تتقدم فى المنطقة إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا | الجيش الروسي يقضي على 500 عسكري أوكراني

وقال القائم بأعمال الحاكم العسكري لإقليم زابوروجيا بجنوب أوكرانيا أناتولى كورتييف، إن القوات الروسية دمرت منشأة للبنية التحتية فى قصف شنته على الإقليم. وقال كورتييف: «هاجم الروس زابوروجيا. وتضررت منشأة بنية تحتية فى القصف. الوضع هادئ فى المدينة حاليا، وتعمل جميع خدمات المرافق كالمعتاد».

يأتى ذلك فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» بات رايدر، أن 65 جنديا أوكرانيا استكملوا تدريبهم فى الولايات المتحدة على أنظمة الدفاع الجوى «باتريوت» وعادوا إلى أوروبا. وأضاف رايدر أن الولايات المتحدة دربت ما يقرب من 7 آلاف جندى أوكرانى حتى الآن، بينما درب حلفاء امريكا «26 دولة» أكثر من 11 ألف جندى.

وفى 7 مارس الجارى، أعلنت وزارة الدفاع البولندية، وصول أولى دفعات أنظمة الدفاع الجوى «باتريوت» الأمريكية إلى أوكرانيا. وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول «الناتو» بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وصرحت وزارة الخارجية الروسية بأن دول الناتو «تلعب بالنار» بتزويد أوكرانيا بالسلاح، وأشار السكرتير الصحفى للرئيس الروسى، دميترى بيسكوف، إلى أن ضخ أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يسهم فى نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبى.

يأتى ذلك فيما أعلن رئيس قسم التنظيم والتعبئة فى وزارة الدفاع الروسية الأميرال فلاديمير تسيمليانسكى، أن عدد الراغبين فى الالتحاق بالخدمة العسكرية بموجب التعاقد قد زاد بشكل كبير. 
فى الوقت نفسه وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على مرسوم يعفى سفيرى روسيا لدى لاتفيا وإستونيا، ميخائيل فانين وفلاديمير ليباييف، من واجباتهما كسفيرين.