اليوم العالمي لمتلازمة داون.. اعرف قصة اختيار 21 مارس للاحتفال به

تعبيرية
تعبيرية

اليوم العالمي لمتلازمة داون، هو يوم توعية عالمي تحتفل به الأمم المتحدة رسميًا منذ عام 2012، وتم تحديد تاريخ اليوم العالمي لمتلازمة داون باعتباره اليوم الحادي والعشرين من الشهر الثالث للدلالة على تفرد التثلث الثلاثي (التثلث الصبغي) للكروموسوم الحادي والعشرين الذي يسبب متلازمة داون.

وأعلنت الأمم المتحدة يوم 21 مارس يومًا عالميًا لمتلازمة داون؛ لأن هذا التاريخ يدل على تفرد التضاعف الثلاثي للكروموسوم الحادي والعشرين الذي يسبب متلازمة داون، تم إعلان هذا اليوم أيضًا يوم أونتاريو لمتلازمة داون من قبل الجمعية التشريعية لأونتاريو في عام 2016.

اقرأ أيضا| متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي لمتلازمة داون

ومتلازمة داون اضطراب وراثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21، وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.

وتتفاوت متلازمة داون في حدتها بين المصابين بها، مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتأخرًا في النمو مدى الحياة، إنها أشهر اضطراب كروموسومات وراثي وتسبب إعاقات التعلم لدى الأطفال، كما أنها كثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

وفهم متلازمة داون فهمًا جيدًا والتدخلات المبكرة يمكن أن يعملان على تحسين نوعية حياة الأطفال والبالغين المصابين بهذا الاضطراب بدرجة كبيرة وأن تساعدهم على عيش حياة حافلة بالإنجازات.

أعراض الإصابة بمتلازمة داون، بحسب موقع mayoclinic: 

الوجه المسطح
الرأس الصغير
الرقبة القصيرة
اللسان البارز
الجفون المائلة إلى الأعلى (شقوق جفنية)
أذنين بشكل غريب أو صغيرتين
توتر عضلات ضعيف
يدين عريضتين قصيرتين بتجعيد واحد في كف اليد
أصابع قصيرة نسبيًا ويدين ورجلين صغيرتين
مرونة مفرطة
نقاطًا بيضاء صغيرة على الجزء الملون (القزحية) من العين تدعى بقع بروشفيلد
قصر الطول
قد يمتلك الأطفال المصابون بمتلازمة داون جسمًا عاديًا ولكنهم ينمون بشكل أبطأ ويظلون أقصر عن غيرهم من الأطفال بنفس العمر.

الإعاقات الذهنية
يعاني معظم الأطفال المصابون بمتلازمة داون من ضعف إدراكي معتدل إلى متوسط، تأخر اللغة، وتأثر كل من الذاكرة القصيرة والطويلة الأجل.