معلومات المناخ: انتهاء فصل الشتاء فلكيا الأربعاء المقبل

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إنه باقي أقل من 48 ساعة على انتهاء فصل الشتاء فلكيا.

وتابع أن فصل الربيع يستمر 92 يوما، أي حتى بداية فصل الصيف، والذي سيوافق يوم الأربعاء 21 يونيو 2023، لافتا إلى أننا سنلاحظ بعض الظواهر المناخية منها زيادة في درجة حرارة النهار ودفيء ليلاً وبدون عودة للأجواء الباردة مرة تانية الا مناوشات يائسة قبل دخول الصيف ويبدأ الاحساس بحرارة الجو في وسط النهار.

اقرأ أيضا | تعرف على أهم التوصيات وملامح طقس الأسبوع الجاري

وأضاف الدكتور محمد فهيم، اننا سنشعر بزيادة كبيرة في الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة والندى الغزير صباحاً مع زيادة فرق درجات الحرارة بين النهار والليل.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ انه بالنسبة الى المحاصيل الزراعية، فإن أشهر الربيع الثلاثة ( من 15 / 3 وحتى 15 / 5 ) هي أهم فترة في الموسم الزراعي وهي المحدد لشكل الموسم كله اما ربيع بارد مكمل لفصل الشتاء ( ليطيل من موسم التزهير أو يؤخر العقد أو يربك موسم الفاكهة).

وتابع أما ربيع دافئ حار ينضم لفصل الصيف في عجله من أمره (يتسبب في انهاء موسم التزهير مبكراً أو ظهور الاجيال الاولى من حشرات وامراض الاجواء الدافئة الحارة).

وقال إنه قد يحدث تحول بعض المحاصيل إلى التزهير على حساب النمو الخضري (الفاصوليا والطماطم والباذنجان و الفراولة) بجانب توقف بعض المحاصيل عن التزهير تماماً وتتجه إلى مرحلة النضج مباشرة (الفول البلدي والكمون و الشمر واليانسون والكراوية).

وحذر مدير مركز معلومات المناخ من بداية ازعاج الأمراض الفطرية والبكترية المحبة للرطوبة الحرة (التبقعات والندوات على محاصيل الخضر بالتحديد).