السبت.. العرض الخاص للفيلم الوثائقي «مئوية توت»

الفيلم الوثائقي "مئوية توت"
الفيلم الوثائقي "مئوية توت"

تستضيف سينما الهناجر العرض الخاص للفيلم الوثائقي "مئوية توت"، وذلك في السابعة مساء السبت 18 مارس، بمناسبة مرور مائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

وصرح الدكتور هاني أبو الحسن رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أن التعاون بين قطاع الصندوق وقناة سكاي نيوز عربية يأتي في إطار دور القطاع فى تعزيز التعاون مع المؤسسات الإعلامية الكبرى لمد جسور التواصل وفتح آفاق المشاركة بينها وبين المبدعين والجمهور.

يتناول الفيلم قصة اكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون على يد البريطاني هيوارد كارتر عام 1922

كما يستعرض مسيرة الملك الشاب وسنوات حكمه التسع، ويجيب على الأسئلة التي أثيرت عن سبب وفاته وعلاقته بالثورة الدينية التي شهدتها الأسرة الثامنة عشرة وعودة المعبود آمون، كما يكشف الفيلم لأول مرة النقاب عن الكثير من الوقائع التي صاحبت اكتشاف المقبره، وأسباب الخلاف بين مكتشف المقبرة هيوارد كارتر والحكومة المصرية على خلفية محاولاته الحصول على نصف المقتنيات التي احتوتها المقبرة، ويجيب عن التساؤلات بشأن استيلاء كارتر على عدد من المقتنيات الثمينة بالتعاون مع أسرة اللورد كارنارفون ممول عمليات البحث، كما يعرض للمرة الأولى الرسائل المتبادلة بين الزعيم المصري سعد زغلول وكارتر.

الفيلم إعداد وإخراج مدير مكتب القناة وتم تصويره داخل وادي الملوك في الأقصر وتل العمارنة في المنيا، شارك في الأداء الصوتي للشخصيات النجوم: كمال أبو رية ومحمود قابيل وسامح الصريطي.