لحومها خطرة على صحة الإنسان ومحظور صيدها.. بيع أسماك القرش في مدن القناة

أسماك القرش
أسماك القرش

على الرغم من وجود قرارات حكومية واتفاقيات دولية لحماية أسماك القرش ومنع صيدها وتداولها، إلا أن هناك تجار يخالفون تلك الأنظمة ويصطادون أعدادًا كبيرة من أنواع القروش في خليج السويس والبحر الأحمر ويعرضونها للبيع في محافظات القناة على شكل حلقات الأسماك.

اقرأ أيضا | نائب محافظ الإسكندرية تشهد فعاليات اليوم العالمي للمياه 2023

 

مجرمة بالقانون

يؤكد الدكتور محمود حنفي، أستاذ البيئة البحرية، أن صيد أسماك القرش محظور بموجب قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، إلا أن هذه الأسماك تحقق أهمية اقتصادية كبيرة لمصر حيث تباع بملايين الدولارات، وتعد أيضاً عاملاً جذباً للسياح الذين يمارسون رياضة الغوص.

 

مؤشر بيئي خطير

ويشير حنفي إلى أن أسماك القرش تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على الاتزان البيئي في المحيطات والبحار، حيث تُعتبر مؤشراً مهماً لهذا الاتزان وتعزز التنوع الحيوي، وتشكل بالإضافة إلى ذلك خطراً صحياً على الإنسان بسبب وجود تركيزات مرتفعة من المواد السامة مثل الزئبق والمتيل آلانين في أعضاء وعضلات جميع أنواع أسماك القرش.

وبالنظر إلى هذه الحقائق، فإن الجهود الرامية لحماية أسماك القرش ومنع صيدها وتداولها لها أهمية كبيرة لضمان الحفاظ على التنوع الحيوي والاتزان البيئي وحماية الصحة العامة. لذلك، يجب على الحكومات والمجتمعات المحلية والعالمية تعزيز الإجراءات الحكومية والتوعية البيئية ومكافحة الصيد

 

لحومها سامة

يشير العالم المصري المختص بالبيئة البحرية، الدكتور عبد الرحيم حنفي، إلى أن أسماك القرش تتكاثر ببطء ولديها خصوبة منخفضة، مما يعني أنها تضع عددًا قليلًا جدًا من النسل مقارنة بأسماك أخرى.

ونوه حنفي أن هناك نوعين من تكاثر أسماك القرش: النوع الأول، الذي يسمى "الحي"، حيث تضع الأسماك البيض في الرحم وتحتفظ به لعدة أشهر حتى يفقس بداخلها وتلد.

أما النوع الثاني فيضع أسماكه بيضها مباشرة في الماء، ويمكن لبعضها أن يعيش لعقود، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يعيش لفترة أقل من خمس سنوات.

وحذر الدكتور حنفي من مخاطر تناول لحوم أسماك القرش، حيث تحتوي على نسب عالية من الزئبق، وهو معدن ثقيل يسبب العديد من الأمراض المستعصية.

وقد أثار فريق من العلماء الأمريكيين قلقهم بشأن تراكم السموم المرتبطة بالأمراض العصبية في زعانف عضلات أسماك القرش، مما يعرض محبي هذا النوع من الأسماك إلى المخاطر الصحية.

وفي تصريحات سابقة، حذرت الأستاذة ديبورا الهريس، أستاذة علم الأعصاب في جامعة "ميامي" الأمريكية، من أن البشر الذين يتناولون لحوم أسماك القرش يصبحون الأكثر عرضة لتطوير الأمراض العصبية، نظرًا للتراكم العالي للسموم المرتبطة بالأمراض العصبية في هذا النوع من الأسماك.