سفارة كندا بالقاهرة تحتفل بإنجازات المرأة المصرية الملهمة        

سفير كندا بالقاهرة، لويس دوما يتحدث خلال المؤتمر
سفير كندا بالقاهرة، لويس دوما يتحدث خلال المؤتمر

 

قال سفير كندا بالقاهرة، لويس دوما، إن سياسة المساعدة الدولية النسوية الكندية تواصل توجيه جهود البلاد لتعزيز المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم. موضحاً أنه فى عامى 2021 -2022 خصصت كندا 99٪ من مساعدتها الإنمائية الدولية لمبادرات تستهدف أو تدمج المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، وشمل ذلك التمويل التصدى للتمييز القائم على النوع الاجتماعي وتوفير إمكانية الحصول على خدمات الصحة الإنجابية لضمان تمكين النساء والفتيات من ممارسة حقهن فى اتخاذ قرارات بشأن تنظيم الأسرة وصحتهن. 

وأضاف سفير كندا بالقاهرة، لويس دوما خلال كلمته، اليوم الإثنين، فى حفل تكريم رائدات التغيير لعام 2023، والذى نظمته سفارات كندا والمكسيك والسويد احتفاءً بيوم المرأة المصرية للعام الثالث على التوالى، وذلك بحضور جورجن برسون – القائم بأعمال السفير السويدى واستضافة هيكتور أورتيجا – القائم بأعمال السفير المكسيكى.  أنه فى الأسبوع الماضى، أصدر وزراء الخارجية والتنمية الدولية والتجارة الدولية فى كندا، بيانًا مشتركًا احتفالاً باليوم العالمى للمرأة لهذا العام جاء فيه: فى عام 2023 وفى العالم الرقمى الحديث، من الصادم معرفة أن ما يقرب من 259 مليون امرأة لا يمكنهن الوصول إلى خدمات الإنترنت مقارنة بالرجال.  متابعاً ومن بين النساء اللواتى لديهن إمكانية الوصول إلى الإنترنت، تعرضت واحدة أو أكثر من بين كل ثلاث نساء للعنف القائم على النوع الاجتماعي فى المجال الرقمى (الإنترنت ) .  لافتاً وعلى الرغم من التقدم الذى تم إحرازه فلا يزال هناك ما يقرب من ضعف عدد الرجال مقارنة بالنساء فى الفصول الدراسية فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات فى جميع أنحاء العالم. 

وقال السفير لويس دوما : دعونا نعمل على سد جميع الفجوات بين الجنسين فى إطار رفع الكفاءات وتمكين الوصول للمجال الرقمى. 

واستطرد ، مع تزايد التحول الرقمى فى حياتنا اليومية، تهدد تلك الفجوات بأن تتخلف النساء والفتيات عن الركب. 

وتابع: اليوم، 63% من النساء فى العالم لديهن إمكانية الوصول إلى الإنترنت، مقارنة بـ 69% من الرجال، كما أن للنساء فرصة أقل لامتلاك هاتف محمول بنسبة 12%. 

ولفت لويس دوما ، وتواجه الفئات المهمشة، مثل المسنات، والنساء الريفيات، والنساء ذوات الاحتياجات الخاصة عوائق أكبر بكثير أمام الاتصال والتواصل الرقمى.
 
وأضاف ، دعونا نعمل على تضافر الجهود لدعم النساء والفتيات فى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

واختتم السفير لويس دوما كلمته قائلًا: ستظل مشاركة المرأة فى هيكلة التكنولوجيا والبحوث والاستثمارات والسياسات محدودة للغاية إلى أن يتم العمل على أن يكون هناك تمثيل متساوٍ للجنسين فى هذه المجالات.

 

يأتى تنظيم الحدث السنوى فى إطار دعم ومناداة حكومات الدول الثلاث للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات فى جميع المحافل. 

وتم الاحتفال بإنجازات المرأة المصرية الملهمة على كافة الأصعدة منها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

 

أُنشئت جوائز "رائدات التغيير" تقديراً لمساهمات رواد المساواة بين الجنسين المصريين وجهودهم فى بناء مصر أقوى، ويتزامن تنظيم حفل توزيع الجوائز مع الاحتفال باليوم العالمى للمرأة. 

وجاء تكريم د. نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة لجهودها المعهودة فى مجال دعم تمكين المرأة فى المحافظة وكشريك رئيسى للبرامج التنموية التى تدعمها سفارة كندا فى المحافظة، ووصفها السفير الكندى إنها محرك النجاح الأساسى لكل من الشراكة وبرامج دعم المرأة فى سوق العمل وريادة الأعمال. 

تأتى جائزة رائدات التغيير كتقدير لما حققته قيادة المرأة المصرية فى مختلف المجالات، فى عام 2023 كان التكريم لثمانى سيدات ملهمات هن:

د. نوريا سانز - المدير الإقليمى بمكتب اليونسكو الإقليمى للعلوم فى الدول العربية.

د. هناء أبو الغار - رئيس مجلس أمناء وأحد مؤسسى مؤسسة "بناتى للفتيات بلا مأوى" التى تقدم الدعم والرعاية الصحية والتعليمية وإعادة التأهيل النفسى والاجتماعى للفتيات بلا مأوى.

هالة بركات - مدير مركز "ريادة الأعمال والابتكار" فى كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة – وذلك لدعمها السيدات من مختلف المراحل العمرية والفئات الاجتماعية بما فى ذلك ذوى الاحتياجات الخاصة والذى لعب دوراً هاماً فى التنمية الاقتصادية فى مصر.

د. كارمة محمد سامى -  مدير المركز القومى للترجمة لمساهماتها فى إثراء الفضاء الثقافى وتفعيل دور الترجمة فى الحوار بين الثقافات.

د. هبه هندوسة – المؤسس والمدير التنفيذى للمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "نداء" وهو المشروع الرئيسى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 فى صعيد مصر ويهدف لتمكين المرأة اجتماعيا واقتصادياً فى ريف صعيد مصر.

ريهام شعبان – رائدة أعمال فى مجال المناحل وإنتاج عسل النحل وأحد المستفيدات من مشروع تعزيز فرص المرأة فى التصنيع الزراعى الذى تدعمه سفارة كندا والذى مكنّها من المشاركة فى معرض Food Africa  وتنمية أعمالها من المنيا لمصر ومن ثمّ للقارة الافريقية.

أميرة سيد - صحفية بجريدة الإيجيبشن جازيت وأول مصرية حاصلة على زمالة الاتحاد الافريقى للإعلام وعضو برلمان الشباب العالمى لشؤون المياه.

ساندرا نشأت - من أهم صانعات السينما فى مصر وحازت العديد من الأفلام الروائية الطويلة التى أخرجتها على نجاحات جماهيرية .