دراسة: إطفاء الأضواء قبل النوم بـ3 ساعات يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينصح العلماء الحوامل بإطفاء الأنوار في منازلهم قبل ساعات قليلة من موعد النوم لتقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل.

وتشمل الأضواء المعنية أيضًا تلك القادمة من شاشات الكمبيوتر وشاشات الهواتف الذكية ، وفقًا لبحث أجرته جامعة نورث وسترن ميديسين ، جامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة. 

وقالت الدراسة إن النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل في الدراسة متعددة المواقع تعرضن بشكل أكبر للضوء في الساعات الثلاث التي سبقت بداية النوم، ولم يختلفوا في تعرضهم للضوء أثناء النهار أو النوم أو في مستويات نشاطهم مقارنة بمن لم يصابوا به، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.


قال مؤلف الدراسة الرئيسي مينجي كيم ، الأستاذ المساعد في جامعة نورث وسترن: "تشير دراستنا إلى أن التعرض للضوء قبل النوم قد يكون عامل خطر غير معروف ولكنه قابل للتعديل بسهولة للإصابة بسكري الحمل".

وتشير الدلائل المتزايدة إلى أن التعرض للضوء في الليل قبل النوم قد يكون مرتبطًا بضعف تنظيم الجلوكوز لدى البالغين غير الحوامل.

ويمكن أن يأتي التعرض للضوء الساطع قبل النوم من الأضواء الساطعة في منزلك ومن أجهزة مثل أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. ومع ذلك ، لا يُعرف الكثير عن تأثير التعرض لضوء المساء أثناء الحمل على خطر الإصابة بسكري الحمل ، وهو أحد مضاعفات الحمل الشائعة التي لها آثار صحية كبيرة على كل من الأم والنسل.

ونُشرت هذه الدراسة ، التي يُعتقد أنها واحدة من أولى الدراسات متعددة المواقع لفحص التعرض للضوء قبل النوم بشأن مخاطر الإصابة بسكري الحمل ، في المجلة الأمريكية لطب النساء والتوليد.


ومن المعروف أن سكري الحمل يزيد من مضاعفات الولادة ، وخطر إصابة الأم بالسكري وأمراض القلب والخرف، كما أن النسل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم عندما يكبرون.

وتشير البيانات إلى أن النساء المصابات بسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنحو 10 مرات مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من مشاكل الجلوكوز أثناء الحمل ، كما قال كيم.

قال كيم: "لا نفكر في الضرر المحتمل لإبقاء البيئة مشرقة من لحظة استيقاظنا حتى الذهاب إلى الفراش".


وأضاف: "ولكن يجب أن يكون الجو خافتًا إلى حد ما لعدة ساعات قبل أن نذهب إلى الفراش، وربما لا نحتاج إلى هذا القدر من الضوء لأي شيء نفعله بشكل روتيني في المساء".

قال كيم إن مصدر الضوء الساطع الذي يسبب المشكلة غير معروف حتى الآن ، لكن قد يتراكم كل ذلك.

قال كيم: "حاول تقليل أي ضوء موجود في بيئتك في تلك الساعات الثلاث قبل الذهاب إلى الفراش، ومن الأفضل عدم استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف خلال هذه الفترة. ولكن إذا كان عليك استخدامها ، فاجعل الشاشات معتمة قدر الإمكان، مقترحًا على الناس استخدام خيار الإضاءة الليلية وإطفاء الضوء الأزرق".

وإذا أصيبت المرأة الحامل بسكري الحمل في الحمل الأول ، فمن المرجح أن تصاب به في الحمل التالي. يزيد التعرض للضوء قبل النوم من معدل ضربات القلب وقد يؤدي إلى سمنة البطن ومقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم.

وقد يؤثر التعرض للضوء قبل النوم أيضًا على استقلاب الجلوكوز من خلال فرط النشاط الودي ، مما يعني أن معدل ضربات القلب يرتفع قبل النوم عندما ينخفض.

قال كيم: "يبدو أن هناك تنشيطًا غير مناسب للقتال أو الهروب عندما يحين وقت الراحة".


وأظهرت البيانات أن فرط النشاط الودي قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ، وهي مجموعة من الحالات بما في ذلك السمنة البطنية ومقاومة الأنسولين وزيادة ضغط الدم وعدم توازن الدهون ، وكلها تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

أجريت الدراسة على 741 امرأة في الثلث الثاني من الحمل في ثمانية مواقع إكلينيكية في الولايات المتحدة بين عامي 2011 و 2013، وتم قياس تعرض المشاركين للضوء من خلال رسم حركي على معصمهم.

تم قياس النساء خلال الثلث الثاني من الحمل ، وهو الوقت الذي يخضعن فيه للفحص الروتيني لسكري الحمل.

وفقًا للنتائج ، ظل التعرض للضوء قبل النوم مرتبطًا بشكل كبير بسكري الحمل ، بعد التعديل وفقًا لعوامل مختلفة.

قال كيم: "إن إطفاء الأنوار هو تعديل سهل يمكنك إجراؤه".


اقرأ أيضا | «الصحة» توضح 8 أعرض تنذر الإصابة بفيروس B خلال الحمل