فى المليان

وانطلقت توجيهات الأمل وتجويد حياة المواطن 2 مارس

حاتم زكريا
حاتم زكريا

  لن ينسي العاملون فى الدولة وأصحاب المعاشات تلك الإجراءات التاريخية التي أعلنها الرئيس السيسي يوم الخميس 2 مارس الماضي خلال تفقده مشروعات تنموية بمحافظة المنيا ..

وقد قامت الحكومة بالفعل بتدبير نحو 33 مليار جنيه لتنفيذ توجيهات الرئيس بزيادة الأجور والمعاشات بداية من شهر ابريل القادم ، وهي تمثل تكلفة الزيادة خلال أشهر ابريل ومايو ويونيو 2023    .

كما تبلغ تكلفة هذه الزيادات خلال العام المالي الجديد 2023/2024 والذى يبدأ أول يوليو القادم نحو 130 مليار جنيه منها 55 ملياراً لتغطية زيادة المعاشات و 75 مليارا لتمويل زيادة الأجور والحزمة التي وجه الرئيس بتطبيقها بداية من شهر ابريل القادم   ..

وحتي لا ننسي بالفعل نذكر ما وجه الرئيس السيسي الحكومة بتطبيقه خلال كلمته فى افتتاح المشروعات التنموية بالمنيا يوم الخميس الماضي بالتنفيذ الفوري للتعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة إعتباراً من أول ابريل 2023 بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدني ألف جنيه شهرياً وزيادة الحد الأدني للأجور للعاملين بالدولة على النحو التالي : بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهرياً ، وبالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهرياً ، وبالنسبة لحاملى درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهرياً ، وبالنسبة درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهرياً .. 

وتضمنت توجيهات الرئيس زيادة المعاشات المنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15% اعتبارا ً من أول ابريل 2023 ودفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 الف جنيه ليكون بقيمة 30 الف جنيه سنوياً اعتباراً من أول ابريل 2023 ، وزيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25 % شهرياً إعتبارا ًمن أول ابريل 2023   . 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المواطن المصري هو نصب عينيه وجودة حياته هي الهدف المحدد الذى لا يحيد عنه   .. 

وقال الرئيس السيسي : بقدر شعوري بحجم الضغوط التي نواجهها فى الوقت الحالي بقدر ثقتي فى قدرات الإنسان المصري وتجرده فى تجاوز التحديات  ..  وأشار الرئيس الى متابعته عن كثب شواغل الرأي العام المصري واستماعه لكل الأصوات من هنا وهناك   .. 

وأوضح الرئيس السيسي فى كلمته إنه ليوم جميل أن أتواجد بينكم فى صعيد مصر الطيب ، وكم كانت سعادتي وفخري حين شاهدت كيف صنعت أيادي المصريين الإنجاز ،  ورسمت جهودهم المخلصة خارطة جديدة للوطن ، وتفاؤلي بشباب مصر الذين يصنعون ويزرعون الأمل ويبنون مجداً بلا حدود وثقتي فى قدراتهم مطلقة .. وتلك الإنجازات التي تصنع بعزائم المصريين جميعاً إنما هي دلالة واضحة وإشارة أكيدة على حيوية أمتنا وإمتلاكها للقدرة   .. 

وأكد الرئيس السيسي بشكل قاطع إننا ماضون فى استكمال مسيرة البناء والتنمية التي بدأناها سوياً والتي تزامنت مع إرادتنا الوطنية فى استعادة الوطن والحفاظ على بقائه وإسترداده ممن أرادوا سلب هويته   .. 

وقال الرئيس السيسي انقضي عام منذ أن إندلعت الحرب الروسية الأوكرانية وهي الحدث المهم فى حاضرنا ، وهي تمثل صراعا اقتصادياً بين الشرق والغرب ، وقد انعكست أثار هذه الحرب بقوة على الاقتصاد الدولي ، وضاعفت الأثار السلبية الواقعة على مؤشرات الإقتصاد العالمي والذى لم يحصل بعد على فترة التعافي من الآثار المماثلة التي تسبب فيها  «  كوفيد 19  «  وأضاف الرئيس :  ومصر مثلها مثل دول العالم أجمع قد تأثرت سلباً بتلك الأثار ، والتي تسببت فى ارتفاعات قياسية فى أسعار الطاقة والغذاء عالمياً وأثرت بشكل ملحوظ على سلاسل الإمداد العالمية ، إلا أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة منذ عام 2016 ، بالإضافة الى حجم الإنجاز المحقق فى تعظيم أصول الدولة وتطوير البنية التحتية قد ساهما بشكل ملحوظ فى احتواء أثار هذه الأزمة العالمية على مصر بشكل كبير .

 كما ساهمت إجراءات الحماية الاجتماعية المتخذة فى توفير غطاء آمن للفئات الأكثر تضرراً ، وبفضل من الله وبتخطيط قائم على أسس علمية ، واجهنا هذه الأزمة ولا نزال بخطي واثقة وبأهداف محددة ، كما طورت الدولة من خطتها الاقتصادية لتشمل اهتماماً بتوطين الصناعة وتقليل الفجوة الاستيرادية والتوسيع فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء ، بجانب التحول لجذب الاستثمارات الأجنبية   .