«النواب الأمريكي» يقر مشروع قانون لرفع السرية عن أصل «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقر مجلس النواب الأمريكي بالإجماع مشروع قانون، اليوم الخميس 2 مارس، يطالب الحكومة برفع السرية عن جميع المعلومات الاستخبارية حول أصل فيروس كورونا.

وصرح السناتور الجمهوري جوش هاولي، وهو أحد المتقدمين بهذا المشروع: "اليوم وافق مجلس الشيوخ بالإجماع على مشروع قانون يطالب برفع السرية عن جميع المعلومات الاستخبارية الحكومية حول أصل فيروس كورونا. الناس بحاجة إلى معرفة الحقيقة!".

اقرأ أيضًا: بروتوكول تعاون بين «العلمين الدولية» وجامعتين أمريكيتين

وفي وقت آخر، قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، إن المكتب يعتبر الفرضية الأكثر ترجيحًا أن أصل فيروس كورونا هو مختبر، وأنه من المرجح أن يكون مصدر الوباء حادثة معملية محتملة في ووهان.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن مسئولين أمريكيين خلصوا إلى أن فيروس كورونا تسرب من مختبر.

وأبلغت السلطات الصينية، في 31 ديسمبر سنة 2019، منظمة الصحة العالمية بتفشي مرض التهاب رئوي غير معروف في مدينة ووهان بوسط البلاد.

وفي بداية يناير 2020، أعلن رسميا في الصين أن نوعًا جديدًا من فيروس كورونا هو سبب تفشي الالتهاب الرئوي الفيروسي مجهول المنشأ، وفي 11 مارس 2020 ، قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن انتشار فيروس كورونا الجديد ذو طبيعة وبائية.
وقد نفت السلطات الصينية في أكثر من مناسبة الاتهامات الأمريكية، وأكدت أن واشنطن تسعى لتسييس هذه المسألة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، إن إقحام جهاز المخابرات الأمريكي، في الإشكالات العلمية، كمسألة تفشي فيروس كورونا، يعتبر تسيسا متعمدا للقضية.