أطول مهمة عربية تنطلق للفضاء.. وبن زايد: طموح جديد لبلادنا

رائد الفضاء سلطان النيادي
رائد الفضاء سلطان النيادي

الإمارات - بوابة أخبار اليوم

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، فخره برائد الفضاء سلطان النيادي الذي انطلق في أطول مهمة عربية بالفضاء.

وقال بن زايد إنه فخور بالنيادي وبأمثاله من شباب الإمارات، الذين يعملون على رفع راية الوطن وتعزيز إسهاماته في خدمة البشرية.

وقال محمد بن زايد، على «تويتر»: «انطلاقة جديدة لطموح دولة الإمارات يحملها ابنها سلطان النيادي في ثاني مهمة إماراتية لمحطة الفضاء الدولية.. أدعو الله له بالتوفيق والعودة سالماً إلى أهله وبلده.. فخورون به وبأمثاله من شباب الإمارات الذين يعملون لرفع راية الوطن وتعزيز إسهاماته في خدمة البشرية».

 


وانطلق رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، إلى محطة الفضاء الدولية في الساعة 9:34 من صباح الخميس بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في مهمة «طموح زايد.. المهمة الثانية».

وشهدت قاعدة كيب كانافيرال في مركز كينيدي للفضاء، انطلاق طاقم مهمة «سبيس إكس كرو 6»، على متن المركبة الفضائية «سبيس إكس دراغون انديفور»، والتي يحملها الصاروخ «فالكون 9»، وتضم سلطان النيادي، اختصاصي المهمة، إلى جانب رائد الفضاء ستيفن بوين قائد المهمة، من «ناسا»، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، «ناسا»، وأندري فيدياييف اختصاصي مهمة روسكوزموس الروسية.



وتعد مهمة «كرو 6» أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، وثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية، أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

تضم عملية الإطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، 3 مراحل أساسية لبلوغ مقصدها، تتمثل في انطلاق الصاروخ والمركبة المثبتة أعلاه نحو الغلاف الجوي، حتى يصل إلى ارتفاع 90 كيلومتراً، ثم تنفصل المركبة عن الصاروخ، لتواصل طريقها نحو مدار المحطة الدولية، بينما يبدأ الصاروخ عملية دوران للعودة إلى موقع الإطلاق على الأرض، لإعادة استخدامه في مهمات مستقبلية؛ حيث تستغرق تلك المرحلة دقيقتين.



أما المرحلة الثانية، فتشمل وصول المركبة إلى ارتفاع 200 كيلومتر تقريباً، وتستغرق 7 دقائق، تبدأ بعدها المرحلة الثالثة، وتتضمن دفع المركبة نحو المحطة الدولية، التي ستكون في حالة مناورة من أجل التحام «دراغون» بالمحطة آلياً على ارتفاع 400 كيلومتر، استعداداً لدخول الروّاد إليها ولقاء زملائهم الآخرين على متنها.