الأونروا: مستوى الدمار الذي لحق بقطاع غزة غير معقول ويستعصى على الفهم

الأونروا
الأونروا

أكدت مسؤولة الإعلام بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) "لويز ووتريدج" إن مستوى الدمار الذي لحق بقطاع غزة يستعصي على الفهم وغير معقول ، مشيرة إلى أن المنازل تمت تسويتها بالأرض بعد أكثر من ستة أشهر من الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قالت "لويز ووتريدج" إنها خلال زيارتها مؤخراً إلى مدينة غزة ومخيم جباليا (شمال القطاع) وكذلك خان يونس (جنوب) ، الوضع لا يزال خطيرا للغاية ولا يزال القتال نشطا للغاية، ولا يزال الخطر يحيق بالكثير من الناس بصورة يومية، وإن حجم الدمار الذي شاهدته غير معقول، رغم أن الوكالات الإنسانية تعمل بشكل وثيق جدا في الشمال، وتحاول توسيع نطاق توزيع المواد الغذائية هناك. 

وأضافت "ووتريدج"، :لا أحد يشعر بالأمان على الاطلاق، ورغم أن الناس متفائلون لمجرد رؤية الأونروا وبرنامج الأغذية العالمي في الشمال، إلا أنهم خائفون للغاية، لقد مروا بأكثر مما يمكن تخيله خلال الأشهر الماضية..هم خائفون جدا بشأن ما يحمله الغد. وهم خائفون من احتمال حدوث أي عمل عسكري. إنهم خائفون من أن يتم تشريدهم مرة أخرى.

◄ اقرأ أيضًا | «الأونروا» تستنكر استهداف عمال الإغاثة والصحفيين بها وتطالب بحمايتهم في جميع الأوقات

وذكرت مسؤولة الإعلام بوكالة الأونروا، أنها قامت خلال زيارتها إلى خان يونس بمهمة مشتركة بين الوكالة ودائرة الأمم المتحدة المعنية بالألغام، كانت مهمة للتقييم ولتمشيط المنطقة بحثا عن أي شظايا محتملة، أو أي ذخائر محتملة غير منفجرة. وكان من المروع رؤية الحالة التي أصبحت عليها مراكز التدريب المجتمعي وعيادة صحية تابعة للأونروا ومدرستان، لقد كان مروعا حجم الدمار في مرافق الأمم المتحدة. 

وأعربت المسؤولة الأممية عن أسفها لاستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية أربعة مجمعات ضخمة للأونروا كان يحتمي بها عشرات الآلاف من الأشخاص وبين عشية وضحاها تقريبا، اضطروا إلى الإخلاء، بسبب التحذير من جانب القوات الإسرائيلية بإخلاء مدينة خان يونس وإخلاء هذه المنشآت. 

وقالت"لويز ووتريدج"،: لا يمكنك أن تصدق أنها منشأة تابعة للأمم المتحدة.. لا يمكنك أن تصدق أن هذا مكان اعتقد الناس أنهم آمنون فيه. تم هدم جدران المبنى بالكامل. ثقوب الرصاص في كل غرفة.. تقريبا كل الفصول الدراسية.. لقد تم تدمير الكثير من الجدران الخارجية بالكامل.. كان هناك ضرر واضح في الأسقف. مؤكدة أن التجربة برمتها كانت مدمرة، ومستوى الدمار يستعصي على الفهم.. تمت تسوية المنازل بالأرض ولا يمكنك أن تصدق أن أناسا عاشوا هنا من قبل وأن الحياة كانت تنبض هناك.