فيتامين «أ» الأبرز.. 6 عناصر غذائية للحفاظ على صحة العين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

التغذية الجيدة ضرورية للحفاظ على صحة جيدة ورفاهية، وهذا صحيح عندما يتعلق الأمر بصحة العين، حيث يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية إلى مجموعة واسعة من المشكلات المتعلقة بالعين ، بما في ذلك فقدان البصر والحالات الخطيرة الأخرى لذلك ، يجب أن نحمي أعيننا من خلال تناول طعام صحي. 

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض العناصر الغذائية الأساسية المهمة للحفاظ على صحة العين:

فيتامين أ: 

ضروري للحفاظ على صحة البصر، وهو مهم بشكل خاص للرؤية الليلية، ويساعد هذا الفيتامين الشبكية على امتصاص الضوء وتحويله إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى الدماغ ، مما يمكّن الناس من الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين أ البيض والحليب والخضراوات ذات الأوراق الداكنة.

فيتامين ج: 

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العين من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما أنه مهم للحفاظ على صحة الأوعية الدموية في العين، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين سي الفواكه الحمضية والفراولة والكيوي والفلفل الحلو والبروكلي.


فيتامين (هـ): 

هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على حماية العين من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وقد يساعد فيتامين (هـ) أيضًا في منع مشاكل العين المرتبطة بالعمر، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين هـ المكسرات والبذور والزيوت النباتية وجنين القمح.


الزنك: 

هذا المعدن مهم للحفاظ على صحة شبكية العين وهو مهم أيضًا لإنتاج الميلانين، ويساعد على حماية العينين من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، وتشمل المصادر الجيدة للزنك المحار والدواجن ولحم البقر والفول والمكسرات.

أحماض أوميجا 3 الدهنية: 

هذه الأحماض مهمة للحفاظ على صحة الخلايا التي تتكون منها العين. مثل فيتامين هـ ، قد تساعد أيضًا في تقليل مخاطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وتشمل المصادر الجيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين ، وكذلك الجوز وبذور الكتان.

لوتين وزياكسانثين: 

لوتين وزياكسانثين نوعان من الكاروتينات الضرورية للحفاظ على صحة العين، وتعمل هذه العناصر الغذائية كمضادات للأكسدة وتساعد على حماية العينين من التلف الناتج عن الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية، وتشمل المصادر الجيدة للوتين والزياكسانثين الخضروات الورقية الداكنة ، مثل السبانخ واللفت ، وكذلك صفار البيض والذرة.
بالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية ، من المهم أيضًا الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن من خلال تضمين الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة والدهون المشبعة والسكريات المضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري والحالات الصحية المزمنة الأخرى التي يمكن أن تؤثر أيضًا على صحة العين.

اقرأ أيضاً | معزز للطاقة وصحة القلب.. للعسل فوائد كثيرة