تجمعات زراعية توفر "حياة كريمة" لأبناء الحسنة ونخل بوسط سيناء 

اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ
اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ

نجح جهاز تعمير سيناء  في شق الصحراء في مناطق وسط سيناء وتحويلها إلى جنة خضراء، من أجل تشغيل الأهالي، ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي دعى إلى تنفيذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لخدمة المواطن والارتقاء بمستوى المعيشة على أرض سيناء.

اقرأ أيضاً| «القوى العاملة»: تسليم عقود عمل لـ14 شخصًا من ذوي الهمم بشمال سيناء 

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ ، إن هناك اهتماما من جانب  القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء، حيث يجري اعداد التجمعات الزراعية بوسط سيناء وتجهيزها للافتتاح، ضمن مبادرة حياة كريمة ، بعد قيام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح 3 تجمعات تنموية منها، وجارى الانتهاء من عملية الانشاء وتوصيل المرافق الخدمية وتجهيز الأراضى الزراعية   لتوزيعها على المنتفعين.


مشيرا الى أن توجيهات الرئيس السيسي  باستغلال مياه الآبار المتوفرة في إنشاء مجتمع زراعي متكامل يحقق حياة كريمة للمواطن في وسط سيناء، فهو  يشمل علي مزارع سمكية وصوب زراعية وزراعات خضروات مكشوفة واشجار فاكهة والنخيل وتربية ماعز وأغنام واستخدام الطاقة الشمسية أذا لزم الأمر وجميع الأنشطة تستغل المياه الناتجة عن الاستزراع السمكي في ري الزراعات الاخرى وكلها مرتبطة بشبكات ري بالتنقيط.


حيث تم  الزراعة  باستخدام الأساليب العلمية الحديثة التي تتناسب مع طبيعة الأرض ومصادر المياه المتاحة، علاوة علي  اختيار انسب الأماكن للتجمعات الأكثر احتياجا وربطها بالطرق والخدمات الأساسية مثل الإسكان والكهرباء كهدف رئيسي لانشاء هذه التجمعات. 

   

وتهدف التجمعات الجديدة  تهدف الي زيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء وذلك من خلال  (28) مزرعة سمكيه بأحدث الطرق العلمية الحديثة ، ومنها تشغيل الطلمبات بالطاقة الشمسية لتوفير المياه، ويبلغ متوسط انتاج المزرعة السمكية في العام نحو (20) طنا من أسماك البلطي والبوري وبعض الأنواع الأخرى. 


وأكد  المهندس ناجى ابراهيم مدير منطقة التعمير بشمال وجنوب سيناء، أن التجمعات التنموية الزراعية  بمنطقة وسط سيناء،  تعد أحد المشاريع التي تميزت بها محافظة شمال سيناء.. مشيرا إلى أنه يتم من خلالها توفير منزل ريفى وخمسة أفدنة لكل شخص، حيث يتم إنشاء  10 تجمعات تنموية في منطقة وسط سيناء، من بينها: عدد 6 تجمعات بمركز نخل، وعدد 4 تجمعات بمركز الحسنة.


وأضاف أن مشروع التجمعات التنموية الزراعية في سيناء يعمل على دمج مواطنى سيناء بمواطنى الدلتا، وتهدف الى نقل خبرة المزارعين في الدلتا الى سيناء بالعمل على الزراعة طوال العام وتوفير العديد من المحاصيل الزراعية التي تنتجها الأراضي في سيناء بغزارة خاصة مع توفير الأرض المرفقة بالكامل بوصلات المياه، كما تهدف التجمعات التنموية الى توطين ٣ ملايين مواطن في شمال سيناء.

 

     
الاهتمام بالمراة: 
ولفت الي  انه نظرا لطبيعة أماكن التجمعات الخاصة بأرض سيناء والعادات والتقاليد المتبعة والموروثة للبدو  ،تم إنشاء مركز تدريب ومشغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف وتسويق منتجاتهن في الأسواق ومن خلال المعارض.. ويجرى حاليا تنفيذ مشغل نخل بشمال سيناء.