وزير الشئون الاجتماعية اللبناني: نعاني من مشاكل كبيرة ونسب البطالة تخطت 40%

وزير الشئون الاجتماعية اللبناني
وزير الشئون الاجتماعية اللبناني

قال الدكتور هكتور حجار، وزير الشئون الاجتماعية اللبنانية، إن لبنان تتخبط اليوم بمشاكل جمة من كل حد وصوب، مشيرا إلى أن تلك الأزمات كانت متمثلة في كورونا وانفجار مرفأ بيروت، والأزمات الاقتصادية.

وتابع أن الأزمة تزداد بوجود مليون ونصف سوري نازح إلى بلبنان يتعاملون كالمواطنين.

وأفاد أن التأثيرات السابق ذكرها، سببت في تفاقم البطالة التي تخطت ٤٠%، مما زاد معدل الفقر.

وأكد أن قدرة الحكومة على تدارك الأزمات مستنزفة بسبب نظام الحماية الاجتماعية المتوقفة، موضحا أنه كان لابد من خطوات لتدارك الموقف.

وأشار إلى أن الحماية الاجتماعية ليست مكرسة على أنها حق من حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن البنيه التحتية للحماية الاجتماعية غير مضبوطة.

وتابع أنه بمساندة الأشقاء العرب، بذلنا كل الجهد وتوصلنا إلى إقرار الحكومة للإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، القادرة على صد الصدمات، مشيرا إلى أن نتائج مختلفة في العديد من النواحي المختلفة كالتعليم والصحة، تداركناها بسبب تلك الاستراتيجية.


وأكد أن ركيزة الرعاية تهدف لنظام رعاية متكاملة، يعزز وحدة الأسرة، وتحول توفير الرعاية للفئات المستضعفة للتعاون مع المجتمع المدني.

اقرأ أيضا:- رئيس الحكومة اللبنانية يعقد لقاء تشاورى مع الوزراء بعد غد الجمعة

جاء ذلك خلال، فعاليات اليوم الأول المؤتمر الإقليمي الأول حول "سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن المجتمعي" الذي يقام بالشراكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف.