عاجل

مسؤول أممي: الوضع في السودان كارثي ومناطق كثيرة تقف على حافة المجاعة

الوضع في السودان
الوضع في السودان

 وصف نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، طوبي هارورد، الوضع في السودان وتحديداً في مدينة "الفاشر" بأنه كارثي، مشيرًا إلى أن العديد من المناطق في دارفور تقف الآن على حافة المجاعة، محذراً من أن اندلاع أي قتال بين الأطراف المتحاربة من أجل السيطرة على المدينة ستكون له تداعيات مدمرة على المدنيين المقيمين هناك.

وأعرب طوبي هارورد - بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة - عن خشيته من أن يعيد التاريخ نفسه بعد مرور 21 عامًا على الصراع الذي أدى إلى تمزيق النسيج الاجتماعي في دارفور، وانهيار فسيفساء المجتمعات المحلية.

ودعا نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان دارفور، العالم إلى عدم السماح بتكرار التاريخ، مشددًا على ضرورة أن يجمع الوسطاء الأطراف المتحاربة ومؤيديهم على طاولة المفاوضات، وأن يضعوا حدًا للحرب، مؤكدًا ضرورة أن تتوقف معاناة المدنيين الأبرياء بعد أكثر من عام من الحرب .

وأكد طوبي هارورد، أنه سيكون هناك ضحايا من كل المجتمعات المحلية في دارفور - المجتمعات العربية والمجتمعات الأفريقية - إذا تقاتلت الأطراف المتحاربة من أجل السيطرة على الفاشر، وقال:"إن إراقة دماء أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء في الفاشر من شأنه أن يؤدي إلى هجمات انتقامية في ولايات دارفور الخمس وخارج حدود دارفور.. وأخشى أن يشهد العالم التاريخ يعيد نفسه مرة أخرى بعد مرور 21 عاماً على الصراع الذي أدى إلى تمزيق النسيج الاجتماعي في دارفور، وانهيار فسيفساء المجتمعات المحلية، وهناك خطر من تكرار ذلك مرة أخرى، ويجب على العالم ألا يسمح بتكرار التاريخ".