خطة عمل «إيطالية-ليبية» لمكافحة الهجرة غير الشرعية

خطة عمل رباعية «ايطالية -ليبية» لمكافحة الهجرة الغير شرعية
خطة عمل رباعية «ايطالية -ليبية» لمكافحة الهجرة الغير شرعية

أفادت وزارة الداخلية الإيطالية بأن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي استقبل في العاصمة الإيطالية روما  وفدا ليبيا برئاسة نظيره الليبي عماد مصطفى الطرابلسي.

 

ويعد اللقاء أول اجتماع تشغيلي لإعادة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين البلدين حول مسائل الهجرة والأمن، والذي أطلقه رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الداخلية في طرابلس بمناسبة البعثة المشتركة في 28 يناير الماضي. 

 

وجرى خلال الاجتماع التأكيد على أهمية التوافق بين إيطاليا وليبيا، حيث تمت مناقشة مسألة مكافحة اللإتجار بالمهاجرين مع التركيز على التعاون بين قوات الشرطة الإيطالية والليبية في مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي. 

 

كما انعقد الاجتماع الأول لفريق العمل الإيطالي الليبي حول الأمن والهجرة في روما لدى المدرسة العليا للشرطة، وذلك تحت رعاية وزير الداخلية ماتيو بينتيدوسي ونظيره الليبي عماد الطرابلسي.

 

وأكد الطرابلسي في كلمته الافتتاحية أهمية تفعيل التعاون حول الأمن بين البلدين الصديقين خاصة حول ملف مكافحة الهجرة غير النظامية وأمن الحدود.

 

وتحدث الطرابلسي عن تنفيذ "خطة عمل" تشمل أربع مراحل لوزارته لحماية الحدود والمدن الصحراوية ومحاربة الاتجار بالبشر ومكافحة تهريب مخدرات والجريمة العابرة للحدود والإرهاب.

إقرأ أيضا|اتحاد العمال المصريين في إيطاليا سيمثل مصر في إكسبو روما 2023