الجامعة العربية تعقد اجتماعًا بالأمانة العامة لتسهيل منطقة التجارة الحرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عقدت جامعة الدول العرببة الاجتماع الثالث عشر للجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة اليوم الخميس ١٦ فبراير الجارى والمستمر منذ أمس الأربعاء. 

وأوضح الدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادى بجامعة الدول العربية، أنه يشارك في الاجتماع وفود من الدول العربية الأعضاء للتفاوض حول آليات وضع الدول العربية الأعضاء لجداول الالتزامات في إطار ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وتابع الدكتور بهجت أبو النصر، أن ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، يأتى في إطار استكمال متطلبات بناء أركان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطوير الإطار التشريعي للمنطقة بضم ملاحق مكملة للبرنامج التنفيذي والتي تم اعتمادها من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بموجب القرار رقم 2346 – د. ع0 11 -1/9/2022، ذات العلاقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وبشأن الملاحق المكملة للبرنابج التنفيذي لمنطقة، والذي نص على " ج. اعتماد الملاحق المكملة للبرنامج التنفيذي للمنطقة في إطار المنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (ملحق القيود الفنية على التجارة، ملحق تدابير الصحة والصحة النباتية، ملحق تسهيل التجارة وملحق الملكية الفكرية)، بشكل استرشادي لمدة عامين على أن تطبق بشكل الزامي اعتبار من 1/9/2024.

وأكد أبو النصر، أن لجنة التنفيذ والمتابعة في اجتماعها 54 أوصت بتسهيل التجارة وذلك باستكمال أعمالها للتفاوض حول جداول الالتزامات الخاصة بالملحق، حيث تعد جداول الالتزامات جزء لا يتجزأ من الملحق، وعليه قامت الأمانة العامة بتوجيه الدعوة لعقد الاجتماع الثالث عشر للجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مقر الأمانة العامة للتفعيل على أرض الواقع.

اقرأ أيضا | أبو الغيط يطالب بدعم الدول العربية التى تشهد صراعات مسلحة