«انتي جاية اشتغلي إيه».. تعرف على «ميراث» ماري منيب للسينما المصرية   

ماري منيب
ماري منيب

ماري منيب فنانة لها أعمالا كثيرة ومتميزة ترسخت في عقول جماهيرها والجميع كبيرا وصغيرا كان يشاهد أعمالها بلهفة وشوق.

 

وصل عدد أفلام ماري منيب ما يقرب من 200 فيلم ذاع صيتها فيما بعد عندما تقدمت في العمر واشتهرت بدور "الحماة" الشريرة الظريفة، وأدت الدور في أفلام "حماتي ملاك، الحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية".

 

 

وجسدت ماري منيب دور الجارة العجوز شوشو في فيلم" لصوص ولكن ظرفاء" والذى صدر عام 1968 أمام أحمد مظهر ويوسف فخر الدين وعادل إمام وتدور أحداثه حول اللصوص الذين يسرقون محل مجوهرات عبر إحدى الشقق فى الطابق العلوى للمحل، وتتصاعد الاحداث فى أطار كوميدى بوجود الجارة شوشو فى حوارها مع اللصوص، وكانت من أشهر جملها فيه "عرفتهم..أشم ريحة الحرامى من على بعد".

 

أما فيلم" الحموات الفاتنات" الذى تم عرضه بدور السينما عام 1954، فتدور أحداثه حول الحرب المشتعلة بين الحماتين بعدما تضع نبيلة الزوجة طفلا، وهذا يزيد من حدة المشاجرات ومن هو أحق برعايته فى المنزل الذى يتحول إلى جحيم لا يطاق من كثرة المشاجرات، يهتدي الزوج سمير لزواج حماته وبالفعل يتقدم لخطبتها أحد أصدقائه.

 

"هلا هلا عالجد والجد هلا هلا عليه" رددتها ماري منيب في فيلم "اعترافات زوج" بدور حماة فؤاد المهندس المتسلطة وكانت دائما ما تلقي على مسامعه جملة "هلا هلا عالجد والجد هلا هلا عليه" لأنها تريد لابنتها أن تنفصل عنه بشتى الطرق.

 

اما جملتها الشهيرة "أهرى يامهرى وانا على مهلى " كانت ردا خلال مشادة كلامية بينها وبين يوسف وهبي في فيلم "الناس اللي تحت" والصادر عام 1960، وتدور أحداثه حول منزل في حي العباسية ينقسم إلى قسمين، الأول يمثل البدروم الذي يعيش فيه الفقراء والحالمون بالتطلع إلى أعلى، أما في الأعلى فهناك المقتدرون والأثرياء، هناك أرملة عجوز تحب رجلا عجوزا ينتمي إلى طبقة ثرية، لكن الحياة ضاقت به وانتهى إلى السكن في البدروم، وهناك في غرفة مجاورة يسكنها فنان شاب يحب ابنة جاره الكمسري، ولا يقدر على تدبير المال اللازم للزواج منها، كما أن هناك بائع المثلجات الذي يحب خادمة الثرية صاحبة العمارة.

 

"انتي جاية اشتغلي إيه" ابدعتها ماري منيب في مسرحية "إلا خمسة" فى مشهد ظل حتى يومنا يضحك الجميع امام الفنان الراحل عادل خيرى وهى تسأله طوال المشهد وينفجر الجمهور بالضحك.