«المصيلحي»: رصد القمح آمن ونستهدف زيادة السعة التخزينية لـ3.4 مليون طن

 الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مفهوم الأمن الغذائي ركيزة للأمن القومي والأمن والسلم العالميين، فى ظل ما يشهده العالم من جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح "المصيلحي" خلال كلمته بافتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية "سايلو فوودز"، بمدينة السادات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن التحديات أدت إلى ظاهرة التضخم الذي يعاني منه العالم فى ظل ارتفاع سعر الطاقة.

وقال إن البترول في يونيو 2021 كان بسعر 60 دولار، وخلال هذه الأزمة تخطى 120 دولار.. وكذلك ارتفاع أسعار القمح إلى أكثر من 500 دولار بعد أن كان قبل الحرب الروسية ب 300 دولار.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه وفقا لرؤية القيادة السياسية، وتوجيه الرئيس السيسي قبل هذه الأزمات بوضع استراتيجية لتوفير السلع الأساسية داخل الدولة، وفق 3 محاور لتدبير التمويل اللازم لذلك، وتم اعتماد 1.8 مليار جنيه لرفع الرصيد الاستراتيجي فى مصر.

وشدد على ضبط وحوكمة منظومة التوزيع مثل مشروع الصوامع، وزيادة السعات التخزينية من 1.4 مليون طن إلى 3.4 مليون طن، واعتماد المرحلة الثانية، إضافة 600 ألف طن وصولا إلى 4 ملايين طن سعات تخزينية، وإضافة سعات تخزينية لمستودعات الزيت، ووجود احتياطي استراتيجي من الزيوت.

وحول تطوير منظومة التجارة الداخلية، قال وزير التموين: "يوجد 15 مشروعًا فى 10 محافظات لإيجاد مناطق لوجيستية، وتم تطوير 4 مخازن استراتيجية جديدة، فى الشرقية والسويس والأقصر والفيوم، لضبط منظومة التخزين الاستراتيجي، ومنظومة المنافذ التوزيعة تم إضافة 7340 منفذًا جديدًا لشركات الجملة، بعد ما كان عددهم 1300 منفذ فقط، حيث أنه أحد الركائز الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي، وتوفر وإتاحة السلع.

وتابع وزير التموين: "لدينا من رصيد القمح 4 أشهر.. والموسم الجديد للحصاد ولدينا مستوي أمن وقررنا رفع سعر الأردب إلى 1250 جنيه، ولو فيه أي تغيرات ننظر فيها للحصول على أكبر نسبة من الأقماح المحلية.. والسكر 3.5 شهر.

وزيادة نسبة الاكتفاء الذاني وانخفاض الاستيراد.. والدولة لديها 91 % من احتياجات الدولة المصرية من السكر.. وخلال العام الماضي تم استيراد 200 ألف طن خام حتى نستكمل الاحتياجات فى بطاقة التموين وفى عام 2017 استوردنا مليون طن. ومن ثم نتحرك نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد الانتهاء من مصنع القناة،

واضاف "المصيلحي" حققنا طفرة فى السكر، ويمكن أن نصدر فيما بعد، والأرز التمويني لدينا 3 أشهر وجاري عمل التعاقدات اللازمة حتى توفير الأرز.. وسلعة الزيت لدينا اكتفاء 4 أشهر، واللحوم الحية 6 أشهر كافية، ولدينا رصيد آمن من السلع الاستراتيجية.

اقرأ أيضا| صور افتتاح الرئيس السيسي للمدينة الصناعية الغذائية بمدينة السادات