بايدن: انتشار فرق أمريكية بتركيا لمساعدة المتضررين إثر الزلازل

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء 7 فبراير، عن انتشار الفرق الأمريكية بسرعة لدعم جهود البحث والإنقاذ التركية وتنسيق المساعدات الأخرى التي قد يحتاجها الأشخاص المتضررون جراء الزلازل التي شهدتها البلاد، بما في ذلك الخدمات الصحية أو مواد الإغاثة الأساسية.

وجاء ذلك، بحسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الالكتروني، خلال مكالمة هاتفية بين بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، لتأكيد استعداد الولايات المتحدة لتقديم كل مساعدة مطلوبة لحليفتها في الناتو تركيا لمواجهة هذه المأساة.

اقرأ أيضًا: زلزال تركيا.. وصول فِرق الإنقاذ والأطباء من رومانيا

وأعرب بايدن عن خالص تعازيه نيابة عن الشعب الأمريكي لمن فقدوا أحباءهم في الزلزال، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين. 

وكان زلزال بقوة 7.7 درجة، ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي وشمال غربي سوريا، فجر اليوم، موقعاً مئات القتلى وآلاف المصابين، ودمارا في البنية التحتية.

 وقالت إدارة الكوارث التركية في بيان لها، إن أكثر من 2000 شخصا لقوا مصرعهم جراء الزلزال، وأعلن الرئيس التركي أن الزلزال يعد أسوأ كارثة بالبلاد منذ عام 1939.

كما وصلت ارتدادات الزلزال بقوة إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل المئات وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

وفور الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع حكومته، استنفرت مؤسسات الدولة كامل قدراتها استجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب سوريا فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا ضحايا وأضرار جسيمة في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وإدلب.