الباحثون يعيدون إنشاء تسونامي القاتل للديناصورات

 تمثيل حدث قتل الديناصورات
تمثيل حدث قتل الديناصورات

قام فريق دولي من العلماء بمحاكاة الطوفان العالمي الذي أحدثه كويكب قبل 66 مليون سنة

استخدمت مجموعة دولية من الباحثين برامج خاصة لإعادة تمثيل تسونامي العملاق الذي يعتقد أنه قضى على الديناصورات من على وجه الأرض منذ عشرات الملايين من السنين.

يقول العلماء إن الطوفان الناجم عن الكويكب شهد أمواجًا بارتفاع ميل فوق الكوكب، فنشرت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) مقتطفًا من محاكاة الكمبيوتر على Twitter.

 

حدث هذا الحدث الطبيعي المدمر، الذي قيل أنه أقوى بـ 30 ألف مرة من أي تسونامي مسجل، عندما ضرب كويكب هائل مكان شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية حاليًا، وفقًا لتقديرات العلماء. يُعتقد أن قطر الجسم السماوي يزيد عن 10 كيلومترات (6 أميال)، وفق «روسيا اليوم».

ترك الكويكب علامة عميقة في مكان هبوطه والتي تعرف الآن باسم فوهة تشيككسولوب. أثار التصادم موجات بارتفاع 4.5 كيلومتر (2.5 ميل) امتدت عبر الكرة الأرضية ، كما يتضح من النموذج الجديد.

تتزامن الضربة مع حدث الانقراض الطباشيري-الباليوجيني الذي شهد هلاك 75 ٪ من جميع النباتات والحيوانات على الأرض في ذلك الوقت ، بما في ذلك جميع الديناصورات غير المجنحة ، بسبب الدمار الهائل وتغير المناخ الذي أعقب ذلك.

المحاكاة الحاسوبية هي ثمرة جهود مشتركة قام بها باحثون من عدة دول ، بما في ذلك مختبر البيئة البحرية للمحيط الهادئ التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ومختبر ديناميكيات السوائل الجيوفيزيائية.

جمع العلماء النمذجة العددية وتحليل السجلات الجيولوجية لإنشاء ما يصفونه بأنه " أول محاكاة عالمية لكويكب تشيككسولوب الذي اصطدم بتسونامي. "

أعاد برنامج كمبيوتر قوي يصمم تفاصيل تدفقات السوائل المعقدة ، المسمى بالرمز الهيدروليكي ، إنشاء الدقائق العشر الأولى من توليد تسونامي ، بينما قام نموذجان آخران من تطوير NOAA بمحاكاة الأنماط ، وفقًا لانتشار الموجات في جميع أنحاء العالم.

قام الباحثون أيضًا بتحليل السجلات الجيولوجية من أكثر من 100 موقع حول العالم لدعم تقديراتهم.

وفقًا للفريق ، يمكن أن تكون الدراسة ذات فائدة عملية لأنها قد تساعد في " تقييم وتحديد مخاطر تأثيرات الكويكبات الكبيرة في المستقبل، علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد النموذج في التنبؤ بآثار موجات تسونامي الأصغر التي تحدث بانتظام في الوقت الحاضر.