تفاصيل مشاركة الفنانين في مائدة التنسيقية لمناقشة تحديات القوى الناعمة 

مائدة التنسيقية
مائدة التنسيقية

 

تحدث عدد من الفنانين خلال مشاركتهم في جلسة نقاشية نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ونقابة المهن التمثيلية، حول التحديات التي تواجه القوى الناعمة والفنانين في مصر.

وقالت الفنانة إلهام شاهين، إن كل الفنانين الذين ينتجون، يتعرضون لخسائر، مطالبة بوجود منظومة ضريبية تساعد الفن المصري، مضيفة : نحن فى حاجة إلى المزيد من الحريات في الموضوعات، خاصة أن الصناعة الفنية لديها مشكلة مع الرقابة على المصنفات الفنية.

كما طالب الفنان أشرف عبد الباقي، بتفعيل دور المسرح، متسائلاً عن سبب توقف أنشطة المسرح، مؤكدا أهمية الفن كقوى ناعمة.

وشدد عبد الباقي على أهمية تسهيل التصوير في الأماكن السياحية مثل الأهرامات والمناطق السياحية، موضحا أن دولا أخري تستقطب من يهتم بتصوير الأماكن السياحية لديها بما يحقق مصلحتها.

وأكد على أهمية الفن الذي يظهرالأماكن السياحية  والثقافية التي تدر دخل وعائد للدولة المصرية.

ومن جانبه قال الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إن مصر كانت هوليود الشرق في صناعة السينما، إلا أن صناعة السينما حاليا تواجه مجموعة من التحديات، وتابع قائلا: "هم صناعة السينما في مصر، كبير جدا". 

وأكد زكي، على أن دور مصر في صناعة السينما، بدأ يتراجع في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن الأردن حققت 600 مليون دولار مؤخرا، من صناعة الأفلام على أراضيها. 

كما أكد على أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تلعب دورا هاما، للحفاظ على رصيد السينما المصرية، مشيرا إلى أن منظومة السينما كلها لابد وأن تكتمل. 

 

وأضافت الفنانة نجلاء بدر، إنها تعاني من ضيق بسبب تعامل البعض مع الفن على أنه سلعة، مما الى أدى فقدان الفن لقيمته، مشيرة إلى أن السينما لها دور في التنمية ودعم الهوية والسياحة، وترفيه المواطنين وتخفيف الأعباء عنهم ، وأكدت على أن السوشيال ميديا، ليس عليها أي محظورات، وأنه لا يمكن منافستها، مشيرة إلى أن السوشيال ميديا تعرض الجرائم كاملة. 

و أكد الفنان إيهاب فهمي، على ضرورة تفعيل وتطبيق سياسة الشباك الواحد لمواجهة التحديات التي يتعرض لها القوى الناعمة خاصة الفن والفنانين.

وقال  إن التوصيات التي شهدتها الجلسة تعكس غيرة على الوطن، مقترحا اتباع سياسة الشباك الواحد لمواجهة التحديات، مضيفا "العالم يسرع بخطواته، ولا يجب أن نتراجع ويجب أن تظل مصر رائدة في هذا المجال".

 

وعلى الجانب الآخر قالت الفنانة لقاء سويدان، إن الفن المصري، سلاح رئيسي ومؤثر، وأشار إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أكثر من مرة في كلماته وتصريحاته وفي الكثير من الفاعليات، وطالبت "سويدان" بإعادة فتح قصور الثقافة المغلقة، وكذلك تقديم المزيد من التسهيلات، للمساهمة في تنمية صناعة السينما، مؤكدة على أن صناعة السينما يمكن أن تدر أموالا كثيرة للدولة المصرية.

 

إقرأ أيضا| رجال الشرطة يوزعون الهدايا التذكارية على السائحين بمناسبة عيد الشرطة