ذكرى ميلاد أول مدرب حراس مرمى في مصر ومكتشف السد العالي 

 أول مدرب حراس مرمى في مصر
أول مدرب حراس مرمى في مصر

يعد اسما من الذين قدموا لمصر في مجال الرياضة وتحديدا في كرة القدم على مستوى حراس المرمى أمثال إكرامي والمأمور والبطل وشوبير وأيمن طاهر ونادر السيد وهو يعتبر مكتشف حارس مصر الأسطوري عصام الحضري الملقب بالسد العالي، عندما استعان به وهو يلعب في فريق كفر البطيخ بدمياط، قبل انتقاله للنادي الأهلي فيما بعد.
 
والحديث عن حسن مختار ابن بورسعيد وحارس مرمي الدروايش في الستينات ومطلع السبعينات، ويعد حسن مختار أحد الرموز الرياضية العظيمة التى تركت بصمات واضحة فى عالم الساحرة المستديرة ليس على نطاق مصر فحسب  بل امتدت إلى بلدان الخليج العربى.
 

اقرأ أيضا | نصائح ماري منيب للحموات الفاتنات

ولد حسن مختار بمدينة بورسعيد يوم 26 يناير للعام 1944، وبدأ مسيرته الكروية في عام 1965، لعب كحارس مرمى لأول مرة فى نادى بورفؤاد موسم 63/64 ثم مع نادى القناة، وكان النادى الأخير قد هبط من الدورى الممتاز إلى دورى الدرجة الثانية، ونتيجة وجود الكابتن حسن مختار حارسا لمرماه عاد للصعود إلى الدورى الممتاز.


 في عام 1967، انتقل إلى نادي الاتحاد الليبي عقب  حرب يونيو  لكنه سُرعان ما عاد إلى الدوري المصري من بوابة ناديه الأم الإسماعيلي، ورافق حسن مختار الدراويش وساهم في حماية الشباك طيلة 6 سنوات وحقق معهم العديد من الانجازات  أكثرها تميزا  الكأس  الأفريقية للأندية أبطال الدوري في يناير 1970 وكانت أول بطولة في تاريخ الأندية المصرية على مستوى القارة، وشارك مع المنتخب المصري في تلك الفترة.


 لينتقل بعدها إلى المنتخب القطري في صفقة كروية، حيث تم الاتفاق بين حسن مختار والاتحاد القطري لكرة القدم، بأن يلعب حسن مختار رفقة المنتخب القطري مقابل الجنسية القطرية المزدوجة، ولأن بطولة الخليج العربي لم تَكُن ضمن أرشيف الفيفا، فمسألة لعب حسن مختار لم تكُن صعبة، أصبح اللاعب الوحيد الذي يمثل منتخبين عربيين في مسيرته الدولية، ليعود مرة أخرى إلى مصر ويعلن اعتزاله اللعب نهائياً.


مسيرته التدريبية

تولى تدريب العديد من الأندية ولكن محطته الأشهر مع المنتخبات الوطنية، وفي عام 1975، وبدأ العمل كمساعد مدرب للمنتخب القطرى لكرة القدم، مع جهاز تدريب متكامل للمدرب الإنجليزى "فرانك ويجنال" حيث كان قد اعتزل فى نفس ذلك الوقت اللعب كحارس، وبدأ فى تدريب حراس المرمى بالمنتخب القطرى أولا.

بعدها بعام انتقل لمرحلة تدريبية أخرى عندما ذهب الى السعودية فعمل مع المدرب البرازيلى "جوبير" ومساعده البرازيلى أيضا "بيندر ليكسمبورج" ، وشارك فى التدريب مع أجهزة فنية عالمية فى الخليج العربي  وتعامل مع عدد الأجهزة البرازيلية المرموقة مثل: بوركوبيو.


وخلال تسع سنوات عمل مع تسعة أجهزة تدريب مختلفة وعلى مستوى عالمى، وفي عام 1984، كان بداية التدريب كمدرب حراس مرمي فى المنتخبات الوطنية المصرية وقام بتدريب جميع من تعاقبوا على حراسة المرمى.

أوسمة الرئاسة:

في عام 1970: نال وسامًا من الرئيس جمال عبد الناصر.

عام 1972: نال وساما من الرئيس محمد أنور السادات.

الحب والزواج في 3  أيام :

بدأت قصة حبه بالفنانة رجاء الجداوي في السودان، عندما التقيا مصادفتا وأعلن الارتباط  في مطار القاهرة وتم الزواج في القاهرة، لتكون أسرع قصة حب تكلل بالزواج، واستمر هذا الزواج ما يقرب من نصف قرن، ولديه ابنة وحيدة من رجاء الجداوي وهى أميرة حسن مختار.


تعرفا علي بعضهما البعض في  السودان، ولم يكن بينهم معرفة مسبقة فالفنانة من مواليد الإسماعيلية والكابتن حسن من مواليد بورسعيد، وكانت الفنانة ضمن الوفد الفني المشارك في بطولة المسرحية، ومنهم خالتها الفنانة تحية كاريوكا. مع عرض  مسرحية "روبابيكيا" .


وكان مختار حارس مرمى منتخب الفراعنة على نفس الطائرة للمشاركة في فعاليات كأس الأمم الأفريقية المقامة بالسودان".

الوفاة

وتوفي صباح يوم السبت في 5 مارس 2016. 


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم