وزيرة البيئة: اجتماع المجلس الوطني للتغيرات المناخية نهاية الشهر الحالي

وزيرة البيئة تلتقى رائد المناخ
وزيرة البيئة تلتقى رائد المناخ

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر على المستوي الوطني قامت بتحديث خطة المساهمات المحدثة وطنيا 2030، كما تعمل على إعادة الزخم مرة أخري لقضية تغير المناخ على المستوى الوطنى مشيرة إلى اجتماع المجلس الوطني للتغيرات المناخية برئاسة رئيس مجلس الوزراء نهاية هذا الشهر.

جاء ذلك خلال اجتماع  وزيرة البيئة مع الدكتور محمود محي الدين رائد المناخ لمؤتمر المناخ COP27 لمتابعة مخرجات وآخر مستجدات نتائج مؤتمر المناخ COOP27  والذي استضافته مدينة شرم الشيخ وصولا إلى مؤتمر المناخ cop28 بالإمارات.

وأضافت وزيرة البيئة أن المجلس الوطني للتغيرات المناخية هوالكيان الاستراتيجي لاتخاذ أية قرارات تتعلق بقضية تغير المناخ وذلك لاستعراض ما يخص مؤتمر المناخ COP27 والقرارات والنتائج الصادرة عنه وآلية استكمالها على المستوى الوطني، وعلى مستوي سوق الكربون مشيرة إلى أن الدولة بدأت العمل على مشروعات خفض وعمل آلية لبيع شهادات الكربون.


وأوضحت وزيرة البيئة خلال الاجتماع إلى التنسيق والتعاون مع الجانب الإماراتى وإمكانية العمل على مبادرات جديدة أو استكمال المبادرات التى تم إطلاقها من خلال COP27، مشيرة إلى أن المبادرات التى أطلقتها الرئاسة المصرية للمؤتمر بلغت حوالى 11 مبادرة، ويتم تنسيق الرؤى الفنية ومناقشتها مع وزارة الخارجية لعدد من المبادرات التى يمكن استكمالها والعمل عليها مع دولة الإمارات خلال COP28  .

وأشارت وزيرة البيئة إلى ملف الاستثمار الأخضر يتطلب تفعيل الاستراتيجيات المختلفة، مثل استراتيجية المخلفات الزراعية والتي تهدف إلى الاستفادة من ٤٠ مليون طن سنويا من المخلفات الزراعية باعادة الاستخدام والتدوير، واستراتيجية الاقتصاديات القائمة على النظم الحيوية التي بدأنا فيها العام الماضي لتعزيز استخدامات المواد الحيوية في الصناعات المختلفة.

وأشارت الوزيرة أنه سيتم التنسيق مع وزارة الخارجية لتحديد الموضوعات التى سيتم العمل عليها خلال الفترة القادمة، سواء من ناحية التعاون مع الإمارات أو التعاون مع سكرتارية المؤتمر فى الجزء الخاص بالتوصيات الناتجة عنه من خلال التنسيق وتحديد آليات العمل بين الرئيس الحالى والقادم للمؤتمر .

اقرأ أيضا : وزيرة البيئة تستعرض نتائج مؤتمر المناخ cop27 بمجلس الشيوخ