«الشعور بالخمول».. أكثر أضرار الإسراف في استخدام جوزة الطيب

جوزة الطيب
جوزة الطيب

«جوزة الطيب» من أشهر أنواع توابل الطهي، والتي تتميز بعطرها المميز وطعمها الطيب، وهي عبارة عن بذور ثمرة شجرة جوزة الطيب، التي تنمو في المناطق الاستوائِية، وخاصة في بلدها الأم إندونيسيا، حيث يتم إنتاج هذه التوابل عن طريق طحن بذور جوزة الطيب بعد تجفيفها لمدة أسابيع.

وبرغم الفوائد العديدة لجوزه الطيب إلا أن التقارير توصلت إلى أن الأسراف في تناول جوزه الطيب قد يكون سبب في الإصابة  بكثير من الأعراض السلبية، وذلك بحسب موقع مايو كلينك. 

وتشير التقرير الحديثة إلى أن في حالة أللإسراف في تناول جوزة الطيب قد يصاب الأنسان ببعض المضاعفات الخطيرة نسبيا، مثل الشعور بالهلوسة، والنعاس، والدوخة، والخمول، جفاف الفم، وقد يشعر الفرد ببعض الارتباك، وقد تصل للشعور بالنوبات التشنجية.

وتحتوي جوزة الطيب على مادة الميريستيسين، وهي عبارة عن مركب كيميائي يتوفر بشكل طبيعي في الزيوت الأساسية لبعض النباتات، مثل البقدونس، والشبت، وجوزة الطيب، وتتوفر هذه المادة بتركيز أعلى في بذور جوزة الطيب، مما يسبب أضرار جوزة الطيب، والذي يشكل خطراً على الجهاز العصبي المركزي، كونها تعزز الناقل العصبي نورإبينفرين وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الهلوسة وغيرها من الآثار الجانبية العقلية.

وينصح بعدم استهلاك جوزة الطيب أثناء الحمل في جرعات تزيد عن الجرعات المستخدمة في الطهي، أو ما يتراوح بين ربع إلى نصف ملعقة صغيرة، إذ يمكن أن يؤدي تناول جرعات زائدة من جوزة الطيب أثناء الحمل بعض أضرار جوزة الطيب مثل: الإجهاض، إصابة الجنين بعيوب خلقية.
اقرأ أيضا | لتجنب أضرار القاتل الصامت.. 7 مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم